هل صام النبي العشر من ذي الحجه

هل صام النبي العشر من ذي الحجه

هل صام النبي العشر من ذي الحجة؟

مقدمة

يعتبر شهر ذي الحجة من أهم وأفضل الشهور في السنة الهجرية، وهو الشهر الذي تقع فيه فريضة الحج، إضافة إلى وجود أيام معلومات يحث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها، وفي هذا المقال سنتحدث عن صيام العشر من ذي الحجة، وهل صامها النبي صلى الله عليه وسلم أم لا.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

وردت العديد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تبين فضل صيام العشر من ذي الحجة، وفيما يلي بيان لبعضها:

1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا أن يخرج الرجل بنفسه وماله فلا يرجع من ذلك بشيء”.

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه سنتين ماضية ومستقبلة”.

صيام العشر من ذي الحجة وصيام يوم عرفة

ورد في بعض الأحاديث النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عرفة، وفي أحاديث أخرى أنه كان يصوم التسع الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة، أي أنه كان يصوم عشرة أيام متتالية، ونستدل على ذلك من الأحاديث التالية:

1. عن سلمة بن المحبق رضي الله عنه قال: سألت عائشة عن صيام النبي صلى الله عليه وسلم في العشر، فقالت: كان يصوم التسع ويوم عاشوراء.

2. عن بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة، والتاسع، والعاشر، والحادي عشر، والثاني عشر.

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة كفارة سنتين”.

صيام يوم عرفة للحاج والمعتمر

يجوز للحاج والمعتمر صيام يوم عرفة، ولا حرج عليهما في ذلك، ولكن لا يجوز للوقوف بعرفة مفطراً، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، ولأن الوقوف بعرفة يعتبر من أهم أركان الحج.

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة وهو محرم.

2. عن بن عباس رضي الله عنهما قال: صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وهو واقف بعرفة.

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من وقف بعرفة إلى الليل ثم طلع الفجر وهو محرم فقد تم حجه”.

صيام العشر من ذي الحجة للمرأة الحائض

لا يجوز للمرأة الحائض صيام العشر من ذي الحجة، وذلك لأن الحيض يمنع من الصيام، ولا يجوز لها قضاؤه بعد انتهاء الحيض، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس على الحائض صيام ولا صلاة”.

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت المرأة إذا حاضت لم تقض الصيام والصلاة.

2. عن بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس على الحائض ولا على النفساء صيام ولا صلاة”.

3. عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله إني أكون حائضاً في رمضان أفأقضي الصوم؟ قال: “نعم”. قلت: وإني أكون حائضاً في أشهر الحج أفأقضي الحج؟ قال: “لا”.

صيام العشر من ذي الحجة للمريض

يجوز للمريض صيام العشر من ذي الحجة إذا كان قادراً على ذلك، ولا حرج عليه في ذلك، أما إذا كان الصيام يضره أو يشق عليه، فيجوز له الفطر، ويجب عليه أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد ذلك.

1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان مريضاً أو على سفر ففطر فعدة من أيام أخر”.

2. عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس على المريض حرج ولا على المسافر حرج”.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض ترك الصلاة والصيام، فإذا برئ قضى الصلاة ولم يقض الصيام.

صيام العشر من ذي الحجة للمسافر

يجوز للمسافر صيام العشر من ذي الحجة إذا كان قادراً على ذلك، ولا حرج عليه في ذلك، أما إذا كان السفر يضره أو يشق عليه، فيجوز له الفطر، ويجب عليه أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد ذلك.

1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان مريضاً أو على سفر ففطر فعدة من أيام أخر”.

2. عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس على المريض حرج ولا على المسافر حرج”.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض ترك الصلاة والصيام، فإذا برئ قضى الصلاة ولم يقض الصيام.

صيام العشر من ذي الحجة للأطفال

يجوز للأطفال صيام العشر من ذي الحجة إذا كانوا قادرين على ذلك، ولا حرج عليهم في ذلك، ولكن لا يجوز إجبارهم على الصيام، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق”.

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأمر الصبيان بالصيام حتى يبلغوا.

2. عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تكلفوا صبيانكم الصيام حتى يبلغوا”.

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تكلفوا الصبيان الصيام حتى يبلغوا، ولا تكلفوا النساء الحبالى والمرضعات الصيام إلا طاقتهن”.

أضف تعليق