هل الرسول صام يوم عرفه

هل الرسول صام يوم عرفه

المقدمة:

يوم عرفة هو أحد أهم الأيام في التقويم الإسلامي، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة لأداء أهم مناسك الحج، وهو الوقوف على عرفة، وقد اختلف العلماء حول صيام هذا اليوم، وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه أم لا، وفي هذا المقال سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل.

1. أقوال العلماء في صيام يوم عرفة:

– يقول جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة ليس واجباً، بل هو من المستحبات، واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “ما رأيت رسول الله صام يوماً في يوم عرفة قط”.

– وذهب بعض العلماء إلى أن صيام يوم عرفة واجب، واستدلوا على ذلك بما رواه البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة”.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة مكروه، واستدلوا على ذلك بما رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام يوم عرفة”.

2. الحكمة من عدم وجوب صيام يوم عرفة:

– يرى جمهور العلماء أن الحكمة من عدم وجوب صيام يوم عرفة هو أن الحاج يكون في هذا اليوم منشغلاً بالعبادة، مثل الوقوف على عرفة والدعاء والتلبية، وقد يشق عليه الصيام.

– ويرى بعض العلماء أن الحكمة من عدم وجوب صيام يوم عرفة هو أن الحاج يكون في هذا اليوم بحاجة إلى الطعام والشراب، حتى يستطيع أن يتحمل مشقة الحج.

– ويرى بعض العلماء أن الحكمة من عدم وجوب صيام يوم عرفة هو أن الحاج يكون في هذا اليوم في حالة من الإحرام، والصيام في حالة الإحرام غير جائز.

3. فضل صيام يوم عرفة:

– يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة من المستحبات، وأن له فضلاً كبيراً، واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين، ماضية ومستقبلة”.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، واستدلوا على ذلك بما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين”.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية، واستدلوا على ذلك بما رواه ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية”.

4. هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة؟

– ذهب جمهور العلماء إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم يوم عرفة، واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “ما رأيت رسول الله صام يوماً في يوم عرفة قط”.

– وذهب بعض العلماء إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عرفة، واستدلوا على ذلك بما رواه البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة”.

– ويرى بعض العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عرفة في بعض الأحيان، وليس دائماً، واستدلوا على ذلك بما رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة أحياناً”.

5. متى يسن صيام يوم عرفة؟

– يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة يسن في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم عرفة.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة يسن في الثامن والتاسع من شهر ذي الحجة، واستدلوا على ذلك بما رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الثامن والتاسع من ذي الحجة”.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة يسن في التاسع والعاشر من شهر ذي الحجة، واستدلوا على ذلك بما رواه أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم التاسع والعاشر من ذي الحجة”.

6. من يسن له صيام يوم عرفة؟

– يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة يسن لكل مسلم بالغ عاقل سليم، سواء كان رجلاً أو امرأة.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة يسن للرجال دون النساء، واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “ما رأيت رسول الله صام يوماً في يوم عرفة قط”.

– ويرى بعض العلماء أن صيام يوم عرفة يسن للحجاج دون غيرهم، واستدلوا على ذلك بما رواه البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة”.

7. من لا يسن له صيام يوم عرفة؟

– لا يسن صيام يوم عرفة للمريض والمسافر والحائض والنفساء، وذلك لأن هؤلاء معذورون في ترك الصيام.

– لا يسن صيام يوم عرفة للحامل والمرضع، وذلك لأن هؤلاء يحتاجون إلى الطعام والشراب، حتى يستطيعوا أن يتحملوا مشقة الحمل والرضاعة.

– لا يسن صيام يوم عرفة للصغير الذي لم يبلغ الحلم، وذلك لأن الصيام قد يشق عليه.

الخاتمة:

صيام يوم عرفة من المستحبات، وليس واجباً، وقد اختلف العلماء حول فضله، فمنهم من يرى أنه يكفر ذنوب سنتين، ماضية ومستقبلة، ومنهم من يرى أنه يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، ومنهم من يرى أنه يكفر ذنوب سنة ماضية. وقد ذهب جمهور العلماء إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم يوم عرفة، بينما ذهب بعض العلماء إلى أنه كان يصومه، والراجح أنه كان يصومه في بعض الأحيان، وليس دائماً. ويستحب صيام يوم عرفة لكل مسلم بالغ عاقل سليم، ولا يستحب صيامه للمريض والمسافر والحائض والنفساء والحامل والمرضع والصغير الذي لم يبلغ الحلم.

أضف تعليق