هل صلاة العيد فرض ام سنة

هل صلاة العيد فرض ام سنة

المقدمة:

من الأمور التي عُرفت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، منذ بداية دعوته، حرصه على إقامة الشعائر التعبدية التي حثّ عليها في الإسلام، وشدّد على الدوام عليها، وجعلها سبباً لمن يريد أن يحظى بحب الله ورضاه، ومن هذه الشعائر صلاة العيدين، حيث يحرص المسلمون في كل عام على إحياء هذه الشعيرة التعبدية العظيمة، فصلاة العيدين فرض كفاية على المسلمين، وقد اتفق العلماء على سنّيتها على خلافٍ في اعتبارها فرضاً.

دلائل فرض صلاة العيدين:

1. حديث أبي سعيد الخدري:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “أنَّ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ في عيدِ الفِطرِ وعيدِ الأضحَى إلى المُصَلَّى…” الحديث.

2. حديث جابر بن عبد الله الأنصاري:

– عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: “أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان لا يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ، ولا يَأْكُلُ يَومَ الأضحَى حتَّى يَصِلِّيَ…” الحديث.

3. حديث عائشة رضي الله عنها:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أنَّ نبيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمرَ بصلاةِ العيدَيْنِ، فرضًا على كلِّ مسلمٍ ومسلمةٍ…” الحديث.

أقوال العلماء في حكم صلاة العيدين:

1. الحنفية: يرون أن صلاة العيدين من فروض الكفاية، لأنها من العبادات الظاهرة التي تشترك جماعة في فعلها، فإذا قام بها البعض سقط الإثم عن الباقين.

2. المالكية: يقولون إن صلاة العيدين سنة مؤكدة، وأنها من تمام العيد، ويستحب للمسلم أن يحرص على حضورها والاشتراك فيها.

3. الشافعية: يرون أن صلاة العيدين واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل، ويستدلون على ذلك بأحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحة في وجوبها.

4. الحنابلة: يذهبون إلى أن صلاة العيدين سنة مؤكدة، وأنها من السنن الرواتب التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها.

خطبة صلاة العيدين:

1. خطبتا صلاة العيد في السنة النبوية:

– وردت روايات في السنة النبوية تتحدث عن خطبتي العيدين، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس قبل صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى.

2. شروط صحة خطبة صلاة العيدين:

– يشترط لصحة خطبة صلاة العيدين توافر شروط الخطبة العامة، كأن تكون الخطبة بعد الصلاة، وأن تكون مشتملة على ذكر الله والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

3. موضوع خطبة صلاة العيدين:

– تتناول خطبة صلاة العيدين موضوعات مختلفة، منها: ذكر الله تعالى وتوحيده، والشكر له على نعمه، والتذكير باليوم الآخر، والحث على التقوى والصلاح.

أحكام صلاة العيدين:

1. وقت صلاة العيدين:

– يبدأ وقت صلاة عيد الفطر من شروق الشمس إلى الزوال، ويبدأ وقت صلاة عيد الأضحى من بعد شروق الشمس إلى قبيل الزوال.

2. كيفية صلاة العيدين:

– تصلى صلاة العيدين ركعتين، وفي كل ركعة تكبيرة الإحرام، ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم الركوع والسجود، ثم القيام للركعة الثانية وتكرار نفس الخطوات، ثم التشهد والتسليم.

3. أحكام صلاة العيدين:

– صلاة العيدين من صلوات الجماعة، ويستحب للمسلمين أن يحضروها جماعة في المساجد والساحات العامة.

سنن صلاة العيدين:

1. سنن صلاة عيد الفطر:

– هناك بعض السنن المستحبة في صلاة عيد الفطر، منها: الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب، وتناول الطعام والشراب قبل الذهاب إلى المصلى، والتكبير في الطريق إلى المصلى.

2. سنن صلاة عيد الأضحى:

– وهناك أيضا بعض السنن المستحبة في صلاة عيد الأضحى، منها: الذهاب إلى المصلى ماشياً، والتكبير في الطريق إلى المصلى، والإكثار من التضحية، وتوزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمساكين.

3. حكمة مشروعية صلاة العيدين:

– شرع الله تعالى صلاة العيدين لحكمة عظيمة، منها: أنها تعبير عن فرح المسلمين بقدوم العيد، وشكر الله تعالى على نعمه، وتذكير المسلمين باليوم الآخر، والحث على التقوى والصلاح.

كيفية إحياء صلاة العيدين:

1. الاستعداد لصلاة العيدين:

– يستعد المسلمون لصلاة العيدين بالتطهر والاغتسال ولبس أفضل الثياب والتطيب، كما يستحب لهم تناول الطعام والشراب قبل الذهاب إلى المصلى.

2. التكبير في الطريق إلى المصلى:

– يستحب للمسلمين أن يكبروا في الطريق إلى المصلى، ويكثرون من ذكر الله والدعاء، كما يستحب لهم الذهاب إلى المصلى ماشياً إن أمكن.

3. إقامة صلاة العيدين:

– تقام صلاة العيدين في المصليات أو الساحات العامة، ويصليها المسلمون جماعة خلف إمام، وتتكون الصلاة من ركعتين، وفي كل ركعة تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وسورة قصيرة ثم الركوع والسجود، ثم القيام للركعة الثانية وتكرار نفس الخطوات، ثم التشهد والتسليم.

الخاتمة:

صلاة العيدين من الشعائر التعبدية العظيمة التي شرعها الله تعالى للمسلمين، وهي من العبادات الظاهرة التي تشترك جماعة في فعلها، وقد اتفق العلماء على سنّيتها على خلافٍ في اعتبارها فرضاً، وتقام صلاة العيدين في المصليات أو الساحات العامة، ويصليها المسلمون جماعة خلف إمام، وتتكون الصلاة من ركعتين، وفي كل ركعة تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وسورة قصيرة ثم الركوع والسجود، ثم القيام للركعة الثانية وتكرار نفس الخطوات، ثم التشهد والتسليم.

أضف تعليق