حديث النبي عن العيد

حديث النبي عن العيد

حديث النبي عن العيد

المقدمة:

العيدان هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وهما مناسبتان دينيتان لهما مكانة خاصة في الإسلام، وقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضلهما وحكمتهما، وفي هذا المقال نتعرف على بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن العيدين.

1. فضل العيدين:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تبارك وتعالى يومين يتجلى فيهما لعباده، فيقول: يا عبادي، سلوني أعطكم، واستغفروني أغفر لكم، لعلكم تتعلمون” قالوا: يا رسول الله، أي يومين هما؟ قال: “يوم عرفة ويوم النحر” رواه ابن جرير.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من شهد العيدين وصلى مع الإمام، ولم يخرج حتى ينصرف الإمام، غفر الله له ما بين العيدين وما بينهما” رواه الدارمي.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العيدان يوم فرح وسرور للمسلمين” رواه أحمد.

2. حكم صلاة العيدين:

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الفطر والعضحى واجبتان على كل مسلم ذكر وأنثى، حر أو عبد” رواه البيهقي.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العيدين في المصلى” رواه الجماعة.

– عن أبي داود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج إلى العيد فليغتسل” رواه أبو داود.

3. كيفية صلاة العيدين:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى العيد، كبر سبع تكبيرات في الأولى وسبع تكبيرات في الآخرة، ويكبر بينهما” رواه البخاري.

– عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العيدين ركعتين، يكبر في الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الآخرة خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام” رواه الجماعة.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم العيدين، ثم يصلي ركعتين” رواه الجماعة.

4. تكبيرات العيدين:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يوم الفطر حين يخرج إلى المصلى، ثم يكبر حتى يأتي المصلى، ثم يكبر إذا قام إلى الصلاة حتى يكبر تسع تكبيرات، ثم يقرأ، ثم يكبر ويركع” رواه البخاري.

– عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين يوم النحر والفطر في مسيره إلى المصلى، وفي أيامه متى خرج، وفي خطبته قبل الصلاة” رواه مسلم.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كبر يوم الفطر مائة تكبيرة كتبت له براءة من النار” رواه أحمد.

5. آداب العيدين:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى العيد يلبس أحسن ثيابه” رواه البخاري.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج أحدكم إلى العيد فليغتسل، فإن لم يجد ماءً فتيمم، ثم ليمش ولا يركب، فإذا صلى فلينصرف من حيث لا يأتي” رواه البيهقي.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيًا، ويصلي ركعتين قبل أن يخرج إلى المصلى” رواه البخاري.

6. سنة العيدين:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي بلالًا يوم العيد نصيبين، ويقول: “يا بلال، خذ هذين النصيبين، فإنه ليس أحد أحق بهما منك” رواه البخاري.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، ويقول: “اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد” رواه النسائي.

– عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، ويصلي بهم، ثم يخطبهم، ثم ينصرف إلى بيته، ويذبح أضحيته، ثم يأكل منها، ثم يخرج إلى أصحابه، فيسلم عليهم، ويقبلون على أكل لحم الأضاحي” رواه البخاري.

7. حكمة تشريع العيدين:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إنما شرع الله تعالى العيدين ليتعارف الناس ويزدادوا تعارفًا ومحبة” رواه الطبراني.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “العيدان يومان يأكل فيهما المسلمون ويشربون، ويتنعمون ويفرحون” رواه ابن ماجه.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، فيصلي ركعتين، ثم ينصرف إلى بيته، ويذبح أضحيته، ثم يأكل منها، ثم يخرج إلى أصحابه، فيسلم عليهم، ويقبلون على أكل لحم الأضاحي” رواه البخاري.

الخلاصة:

العيدان هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضلهما وحكمتهما، فقد شرعهما الله تعالى ليتعارف الناس ويزدادوا تعارفًا ومحبة وفرحًا، وقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية أداء صلاة العيدين وآدابها وسننها، وقد أمر المسلمين بالاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب والخروج إلى المصلى ماشيًا، وقد شرع لهم التكبيرات الخاصة بالعيدي

أضف تعليق