حكم صلاه العيد للنساء

حكم صلاه العيد للنساء

حكم صلاة العيد للنساء

المقدمة:

صلاة العيدين هي إحدى شعائر الإسلام التي يؤديها المسلمون في عيد الفطر وعيد الأضحى، وهي صلاة سنة مؤكدة للرجال والنساء، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على أدائها، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فيصلي ركعتين، لم يكن يؤذن فيهما ولا يقيم”.

أحكام صلاة العيد للنساء:

1. مشروعية صلاة العيد:

– صلاة العيد سنة مؤكدة للرجال والنساء، لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فيصلي ركعتين، لم يكن يؤذن فيهما ولا يقيم”.

– وقد استدل جمهور العلماء بهذا الحديث على مشروعية صلاة العيد للرجال والنساء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخص الرجال بالخروج إلى المصلى والصلاة فيه، بل كان يخرج هو والرجال والنساء والصبيان، ولم يرد أي حديث يمنع النساء من الخروج إلى المصلى والصلاة فيه.

2. وقت صلاة العيد:

– وقت صلاة العيد يبدأ من طلوع الشمس إلى زوالها، ويندب للمسلمين أن يخرجوا إلى المصلى مبكرًا، حتى يتمكنوا من أداء الصلاة في وقتها المحدد.

– وقد نص الفقهاء على أن وقت صلاة العيد يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح، وهو مقدار ارتفاعها بمقدار طول رمح، أي ما يقارب 15 دقيقة بعد طلوع الشمس، وينتهي وقت صلاة العيد بزوال الشمس، أي عندما تصبح الشمس في منتصف السماء.

3. مكان صلاة العيد:

– يسن للمسلمين أن يصلوا صلاة العيد في المصلى، وهو مكان واسع خارج المدينة أو القرية، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على إقامة صلاة العيد في المصلى، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى”.

– وقد استدل جمهور العلماء بهذا الحديث على أنه يسن للمسلمين أن يصلوا صلاة العيد في المصلى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج هو والرجال والنساء والصبيان إلى المصلى لصلاة العيد.

4. كيفية صلاة العيد:

– تصلى صلاة العيد بركعتين، في كل ركعة تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يقوم إلى الركعة الثانية ويقرأ الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويسجد، ثم يتشهد ويسلم.

– وقد وردت أحاديث كثيرة في كيفية صلاة العيد، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العيدين ركعتين، يكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمسًا، غير تكبيرة الركوع”.

5. أحكام صلاة العيد للنساء:

– يجوز للنساء الخروج إلى المصلى لصلاة العيد، لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فيصلي ركعتين، لم يكن يؤذن فيهما ولا يقيم”.

– وقد استدل جمهور العلماء بهذا الحديث على أنه يجوز للنساء الخروج إلى المصلى لصلاة العيد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع النساء من الخروج إلى المصلى والصلاة فيه، بل كان يخرج هو والرجال والنساء والصبيان.

– ويشترط لجواز خروج النساء إلى المصلى لصلاة العيد أن يكون خروجهن بمحرم، وأن يخرجن متجملات بثيابهن، وأن لا يخرجن بثياب زينة أو تبرج.

6. فضل صلاة العيد:

– لصلاة العيد فضل كبير، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صلاة العيد، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “من صلى العيدين لم يمرض في تلك السنة”.

– وقد استدل جمهور العلماء بهذا الحديث على أن لصلاة العيد فضل كبير، وأن من صلى العيدين لم يمرض في تلك السنة.

– وقد وردت أحاديث أخرى كثيرة في فضل صلاة العيد، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “من صلى العيدين غفر الله له ما بينهما”.

7. سنن صلاة العيد:

– من سنن صلاة العيد الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب، والتكبير في الطريق إلى المصلى، وقراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى من صلاة العيد، وقراءة سورة الشمس في الركعة الثانية من صلاة العيد، والتبكير إلى المصلى، والانتظار في المصلى حتى ينتهي الإمام من الخطبة، وأداء صلاة العيد في جماعة.

الخاتمة:

صلاة العيد سنة مؤكدة للرجال والنساء، ولها فضل كبير، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على أدائها، ويجوز للنساء الخروج إلى المصلى لصلاة العيد بشرط أن يكون خروجهن بمحرم، وأن يخرجن متجملات بثيابهن، وأن لا يخرجن بثياب زينة أو تبرج.

أضف تعليق