هل كل الشياطين تسلسل في رمضان

هل كل الشياطين تسلسل في رمضان

مقدمة

رمضان هو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله عز وجل، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للتخلص من الذنوب والمعاصي والتزود بالأعمال الصالحة. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل شهر رمضان ومكانته العظيمة عند الله عز وجل، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين”.

سلسة الشياطين في رمضان

ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث تتحدث عن سلسة الشياطين في رمضان، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين”. وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا جاء رمضان أقعد الله ملائكة الرحمة على كل طريق، فيقولون: يا ابن آدم بشرك في الخير ويسرك إلى الجنة، ويقعد ملائكة العذاب على كل طريق، فيقولون: يا ابن آدم حذرك من الشر وبشرك بالنار”.

فضائل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر مبارك وفضيلته عظيمة، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضائل هذا الشهر العظيم، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”. وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة عظيمة من ليالي شهر رمضان، وهي أفضل ليلة في السنة، وفيها يضاعف الله الأجر والثواب على العباد، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل ليلة القدر ومكانتها العظيمة عند الله عز وجل، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

الصيام

الصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل الصيام وأجره العظيم عند الله عز وجل، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصيام جنة من النار”. وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا”.

الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل قادر، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل الزكاة وأجرها العظيم عند الله عز وجل، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما نقص مال من صدقة”. وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

الاعتكاف

الاعتكاف هو لزوم المسجد للعبادة والتقرب إلى الله عز وجل، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل الاعتكاف وأجره العظيم عند الله عز وجل، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اعتكاف عشر ليالٍ كحجة وعمرة”. وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اعتكف في المسجد أربعين يومًا لم يكتب عليه خطيئة أربعين سنة”.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك وفضيلته عظيمة، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للتخلص من الذنوب والمعاصي والتزود بالأعمال الصالحة. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل شهر رمضان ومكانته العظيمة عند الله عز وجل، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين”.

أضف تعليق