هل لشهر رجب فضل

هل لشهر رجب فضل

مقدمة

شهر رجب هو الشهر السابع من التقويم الإسلامي، وهو من الأشهر الحرم الأربعة التي حرم الله تعالى فيها القتال والظلم والعدوان، وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل شهر رجب، ومنها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رجب شهر الله الأصم، من صامه كان له مثل أجر صيام سنة).

فضل شهر رجب في القرآن الكريم

ورد ذكر شهر رجب في القرآن الكريم في سورة الإسراء، قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ)، وهذه الآية تدل على أن شهر رجب هو شهر عظيم ومبارك، وقد اختاره الله تعالى شاهداً على عباده.

فضل شهر رجب في السنة النبوية

وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل شهر رجب، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رجب شهر الله الأصم، من صامه كان له مثل أجر صيام سنة).

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (شهر رجب شهر الاستغفار، فاكثروا فيه من الاستغفار، فإن الله غفور رحيم).

– وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رجب شهر الزرع، فمن زرع فيه حبة كان له مثل أجر سبعين حبة).

فضل العمرة في شهر رجب

العمرة في شهر رجب من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم بأجر عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عمرة في رجب تعدل حجة).

فضل صيام شهر رجب

صيام شهر رجب من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم بأجر عظيم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صام يوماً من رجب كتب الله له صيام شهر).

فضل الاعتكاف في شهر رجب

الاعتكاف في شهر رجب من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم بأجر عظيم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف في العشر الأواخر من شهر رجب.

أعمال مستحبة في شهر رجب

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلم أن يفعلها في شهر رجب، ومنها:

– قراءة القرآن الكريم.

– الذكر والدعاء.

– الصدقة والإحسان.

– صلة الرحم.

– الإفطار عند الصائمين.

خاتمة

شهر رجب هو من الأشهر المباركة التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وينبغي على المسلم أن يغتنم هذا الشهر في العبادة والطاعات، وأن يتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.

أضف تعليق