هل مولدوفا من دول الشنغن

هل مولدوفا من دول الشنغن

مقدمة

تقع مولدوفا في جنوب شرق أوروبا وهي دولة غير ساحلية يحدها أوكرانيا من الشمال الشرقي والجنوب ورومانيا من الغرب. وهي دولة ذات أغلبية أرثوذكسية روسية، وعاصمتها كيشيناو. انضمت مولدوفا إلى اتفاقية التجارة الحرة لأوروبا الوسطى في عام 2006، وفي عام 2014 وقعت اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

ما هي دول الشنغن؟

منطقة شنغن هي منطقة تضم 26 دولة أوروبية ألغت ضوابط جوازات السفر على حدودها الداخلية. وقد تم إنشاء منطقة شنغن بموجب اتفاقية شنغن لعام 1985، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1995. في عام 2006، ألغت بولندا وجمهورية التشيك والمجر وسلوفينيا والسلوفاكية ضوابط جوازات السفر على حدودها الداخلية مع النمسا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، وفي عام 2007، ألغت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ضوابط جوازات السفر على حدودها الداخلية مع فنلندا والسويد.

هل مولدوفا من دول الشنغن؟

لا، مولدوفا ليست من دول الشنغن.

متى ستنضم مولدوفا إلى دول الشنغن؟

لم تحدد مولدوفا موعدًا محددًا لانضمامها إلى دول الشنغن، لكنها أعلنت عن نيتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل.

ما هي الشروط التي يجب أن تفي بها مولدوفا للانضمام إلى دول الشنغن؟

هناك عدة شروط يجب أن تفي بها مولدوفا للانضمام إلى دول الشنغن، منها:

إصلاح نظام اللجوء الخاص بها

تحسين أمن حدودها

تعزيز التعاون مع وكالات إنفاذ القانون في دول الشنغن الأخرى

ما هي الفوائد التي ستحصل عليها مولدوفا من الانضمام إلى دول الشنغن؟

هناك العديد من الفوائد التي ستحصل عليها مولدوفا من الانضمام إلى دول الشنغن، منها:

حرية الحركة لأفرادها داخل منطقة شنغن

زيادة التجارة والاستثمار

تعزيز السياحة

ما هي التحديات التي تواجهها مولدوفا في طريق انضمامها إلى دول الشنغن؟

هناك العديد من التحديات التي تواجهها مولدوفا في طريق انضمامها إلى دول الشنغن، منها:

الفساد المستشري

ضعف سيادة القانون

النزاع مع ترانسنيستريا

الخلاصة

مولدوفا ليست من دول الشنغن، لكنها أعلنت عن نيتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل. وهناك العديد من الشروط التي يجب أن تفي بها مولدوفا للانضمام إلى دول الشنغن، منها إصلاح نظام اللجوء الخاص بها وتحسين أمن حدودها وتعزيز التعاون مع وكالات إنفاذ القانون في دول الشنغن الأخرى. وهناك العديد من الفوائد التي ستحصل عليها مولدوفا من الانضمام إلى دول الشنغن، منها حرية الحركة لأفرادها داخل منطقة شنغن وزيادة التجارة والاستثمار وتعزيز السياحة. لكن هناك العديد من التحديات التي تواجهها مولدوفا في طريق انضمامها إلى دول الشنغن، منها الفساد المستشري وضعف سيادة القانون والنزاع مع ترانسنيستريا.

أضف تعليق