هل يجب صيام الست من شوال متتابعة

هل يجب صيام الست من شوال متتابعة

**هل يجب صيام الست من شوال متتابعة؟**

**مقدمة**

صيام الست من شوال من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اختلف العلماء في وجوب صيامها متتابعة أو جواز تفريقها، وفي هذا المقال سنتناول حكم صيام الست من شوال متتابعة وما ورد في ذلك من أحاديث وآثار.

**أحاديث وآثار في فضل صيام الست من شوال**

وردت أحاديث وآثار كثيرة في فضل صيام الست من شوال، ومنها:

– عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال كصيام الدهر”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر”.

– وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ستة أيام من شوال، كان كصيام الدهر”.

**حكم صيام الست من شوال متتابعة**

اختلف العلماء في حكم صيام الست من شوال متتابعة، فذهب جمهور العلماء إلى استحباب صيامها متتابعة، وقال بعض العلماء بجواز تفريقها.

**أدلة القائلين باستحباب صيام الست من شوال متتابعة**

استدل القائلون باستحباب صيام الست من شوال متتابعة بما يلي:

– حديث أبي أيوب الأنصاري: “صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال كصيام الدهر”.

– حديث عائشة: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر”.

– حديث عبد الله بن عمر: “من صام ستة أيام من شوال، كان كصيام الدهر”.

– أن صيام الست من شوال متتابعة أشبه بصيام رمضان، وهو أفضل من تفريقها.

**أدلة القائلين بجواز تفريق صيام الست من شوال**

استدل القائلون بجواز تفريق صيام الست من شوال بما يلي:

– أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد صيام الست من شوال متتابعة أو متفرقة.

– أن بعض الصحابة كانوا يفطرون بين الأيام الستة.

– أن صيام الست من شوال متفرقة أيسر على الناس، وخاصة في فصل الصيف.

**الراجح في حكم صيام الست من شوال**

الراجح في حكم صيام الست من شوال أنه سنة مؤكدة، وأن صيامها متتابعة أفضل من تفريقها، ولكن يجوز تفريقها لمن شاء.

**الخلاصة**

صيام الست من شوال من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اختلف العلماء في وجوب صيامها متتابعة أو جواز تفريقها، والراجح في حكم صيام الست من شوال أنه سنة مؤكدة وأن صيامها متتابعة أفضل من تفريقها ولكن يجوز تفريقها لمن شاء.

أضف تعليق