هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

مقدمة:

صيام العشر من ذي الحجة من السنن المؤكدة في الإسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيام هذه الأيام المباركة، ومن هذه الأحاديث ما رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

فضل صيام العشر من ذي الحجة:

لصيام العشر من ذي الحجة فضل عظيم عند الله تعالى، ومن ذلك ما يلي:

1. تكفير الذنوب: فقد روى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه سنتين ماضية ومستقبلة”.

2. رفع الدرجات: فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة كتب الله له بكل يوم عتق رقبة”.

3. استجابة الدعاء: فقد روى ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

حكم صيام العشر من ذي الحجة:

اختلف الفقهاء في حكم صيام العشر من ذي الحجة، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه سنة مؤكدة، واستدلوا على ذلك بالأحاديث التي وردت في فضل صيام هذه الأيام، وبأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومها، وكان يأمر أصحابه بصيامها.

بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن صيام العشر من ذي الحجة واجب، واستدلوا على ذلك بحديث رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر من ذي الحجة، فكأنما صام الدهر كله”.

شروط صحة صيام العشر من ذي الحجة:

يشترط لصحة صيام العشر من ذي الحجة ما يلي:

1. أن يكون الصائم مسلما: فلا يصح صيام الكافر أو المرتد.

2. أن يكون الصائم عاقلا: فلا يصح صيام المجنون أو المعتوه.

3. أن يكون الصائم بالغا: فلا يصح صيام الصبي الذي لم يبلغ الحلم.

4. أن يكون الصائم قادرا على الصيام: فلا يصح صيام المريض الذي لا يستطيع الصيام، أو المسافر الذي يشق عليه الصيام.

من يسن له صيام العشر من ذي الحجة:

يسن صيام العشر من ذي الحجة لكل مسلم قادر على الصيام، ومن ذلك ما يلي:

1. الرجال والنساء: يسن صيام العشر من ذي الحجة لكل من الرجال والنساء، ولا فرق بينهما في ذلك.

2. الأحرار والعبيد: يسن صيام العشر من ذي الحجة لكل من الأحرار والعبيد، ولا فرق بينهما في ذلك.

3. الأصحاء والمرضى: يسن صيام العشر من ذي الحجة لكل من الأصحاء والمرضى، ولكن يجوز للمريض الذي لا يستطيع الصيام أن يفطر، ويجب عليه أن يقضي هذه الأيام بعد ذلك.

من لا يسن له صيام العشر من ذي الحجة:

لا يسن صيام العشر من ذي الحجة لمن يلي:

1. الحائض والنفساء: لا يسن صيام العشر من ذي الحجة للحائض والنفساء، ويجب عليهما أن يقضيا هذه الأيام بعد ذلك.

2. المسافر: لا يسن صيام العشر من ذي الحجة للمسافر الذي يشق عليه الصيام، ويجوز له أن يفطر، ويجب عليه أن يقضي هذه الأيام بعد ذلك.

3. الحامل والمرضع: لا يسن صيام العشر من ذي الحجة للحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو على أولادهما، ويجوز لهما أن تفطرا، ويجب عليهما أن تقضيا هذه الأيام بعد ذلك.

خاتمة:

صيام العشر من ذي الحجة من السنن المؤكدة في الإسلام، وهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ولصيام هذه الأيام فضل عظيم عند الله تعالى، ومن ذلك تكفير الذنوب، ورفع الدرجات، واستجابة الدعاء.

أضف تعليق