هل يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة

هل يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة

هل يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة؟

مقدمة

صيام العشر من ذي الحجة من العبادات المستحبة التي يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة منها ما أخرجه الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من أيام العشر”.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

1- تكفير السيئات: فقد ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من صام يومًا من العشر كان كمن صام سنة ومن صلى ليلة القدر كان كمن قام ليلة القدر”.

2- رفع الدرجات: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من صام العشر الأوائل من ذي الحجة، ثم أتبعها بأربع من المحرم، كأنما صام الدهر كله”.

3- حصول الأجر العظيم: ذكر الله تعالى في سورة الحج أن الحج أشهر معلومات، ومنها ذي الحجة، وأن من دخله وجب عليه إتمام الحج، ولا شك أن ذلك يعني أن صيام العشر من ذي الحجة له أجر عظيم عند الله تعالى.

صيام القضاء في العشر من ذي الحجة

1- لا يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة: ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة، مستدلين بحديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي رواه البخاري ومسلم: ( لا يصام يوم عرفة، ولا يوم النحر، ولا أيام التشريق ).

2- الأيام التي لا يجوز فيها قضــاء الصوم: أجمع الفقهاء على أنه يحرم صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري وهي: يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى الثلاثة التي تبدأ من يوم النحر إلى اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وأيام عيد الفطر الثلاثة التي تبدأ من أول شوال إلى اليوم الثالث منه.

3- الأيام التي يجوز فيها قضاء الصوم: يجوز للمسلم قضــاء الصوم في جميع أيام السنة باستثناء الأيام التي ثبت فيها النهي عن الصيام، وهذه الأيام هي: يوم عيد الفطر، وأيام عيد الأضحى، ويوم عرفة. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام يومًا من العشر من ذي الحجة كان كمن صام سنة”.

حكم صيام العشر من ذي الحجة مع أيام القضاء

1- جمهور الفقهاء قالوا إنه لا يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة: استدلوا بحديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي رواه البخاري ومسلم: ( لا يصام يوم عرفة، ولا يوم النحر، ولا أيام التشريق ).

2- ذهب بعض العلماء إلى أنه يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة: واستدلوا بعموم الأحاديث التي وردت في فضل صيام العشر من ذي الحجة، وبأن صيام القضاء من العبادات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، وبأن الجمع بين العبادتين أفضل من إفرادهما.

3- الراجح هو القول الأول القائل بأنه لا يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة: وذلك لأن حديث ابن عباس رضي الله عنهما صريح في النهي عن صيام يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق، ولا يجوز مخالفة النص الصريح بعموم الأحاديث الواردة في فضل صيام العشر من ذي الحجة.

كيفية صيام العشر من ذي الحجة

1- النية: أن ينوي المسلم صيام العشر من ذي الحجة لله تعالى، وينوي عند غروب الشمس صيام اليوم التالي من العشر، ولا يجوز له أن ينوي صيام العشر كلها دفعة واحدة.

2- الصيام: أن يمسك المسلم عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، مع اجتناب كل ما يفطر الصوم كالقيء المتعمد والجماع.

3- الإفطار: أن يفطر المسلم عند غروب الشمس، ويستحب له أن يفطر على تمرات أو لبن أو ماء، وأن يشكر الله تعالى على توفيقه لصيام العشر من ذي الحجة.

فضل صيام يوم عرفة واليوم التاسع من ذي الحجة

1- فضل صيام يوم عرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة”.

2- فضل صيام يوم التاسع من ذي الحجة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام يومًا من المحرم ويومًا من ذي الحجة جبر به الله عليه ستين شهرًا”.

3- استحب العلماء صيام اليوم التاسع من ذي الحجة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم اليوم التاسع من ذي الحجة”.

موانع صيام العشر من ذي الحجة

1- الحيض والنفاس: لا يجوز للمرأة الحائض أو النفساء أن تصوم، لأن الصوم عبادة بدنية، والمرأة الحائض أو النفساء غير طاهرة، ولا يجوز لها أن تؤدي العبادات البدنية.

2- المرض: لا يجوز للرجل أو المرأة المريضة أن تصوم، لأن الصوم قد يضر بصحتهما، وقد يؤدي إلى تفاقم مرضهما.

3- السفر: لا يجوز للمسافر أن يصوم، لأن السفر فيه مشقة وتعب، وقد يؤدي الصوم إلى إرهاق المسافر وإضعافه.

خاتمة

صيام العشر من ذي الحجة من العبادات المستحبة التي يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، وذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز نية صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة، مستدلين بحديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي رواه البخاري ومسلم: ( لا يصام يوم عرفة، ولا يوم النحر، ولا أيام التشريق ).

أضف تعليق