هل يجوز التصدق عن الميت

هل يجوز التصدق عن الميت

الصدق عن الميت

المقدمة:

الصدقة من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من أسباب دخول الجنة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة، وبين لنا فضلها وأجرها العظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

[font=Arial, “Arial”]هل يجوز التصدق عن الميت؟[/font]

مشروعية الصدقة عن الميت:

1. وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مشروعية الصدقة عن الميت، ومنها حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تصدقوا عن موتاكم”.

2. إن الصدقة عن الميت من أعظم أنواع البر به، فإنها تصل إليه وينتفع بها في حياته البرزخية، ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

3. إن الصدقة عن الميت من أسباب مغفرة ذنوبه ورفع درجاته في الجنة، ومن ذلك ما رواه أحمد والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق عن ميت كتب له بكل درهم عشر حسنات”.

أنواع الصدقات التي يجوز التصدق بها عن الميت:

1. يمكن التصدق عن الميت بجميع أنواع الصدقات، ومن ذلك الصدقة بالمال والطعام والثياب والأدوية وغيرها من أنواع الصدقات المباحة.

2. ومن أفضل أنواع الصدقات عن الميت الصدقة الجارية، وذلك لأنها مستمرة النفع للميت، ومن ذلك بناء مسجد أو مدرسة أو مستشفى أو حفر بئر أو غيرها من الصدقات التي ينتفع بها الناس.

3. ومن أنواع الصدقات التي يجوز التصدق بها عن الميت عتق الرقاب، وذلك لأن عتق الرقاب من أفضل أنواع الصدقات وأعظمها أجراً، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منها عضواً من النار”.

فضل الصدقة عن الميت:

1. إن الصدقة عن الميت من أسباب مغفرة ذنوبه ورفع درجاته في الجنة، ومن ذلك ما رواه أحمد والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق عن ميت كتب له بكل درهم عشر حسنات”.

2. إن الصدقة عن الميت من أسباب دخول الميت الجنة، ومن ذلك ما رواه أحمد عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق عن والديه بعد موتهما دخلا الجنة بفضل صدقته”.

3. إن الصدقة عن الميت من أسباب دفع العذاب عنه في قبره، ومن ذلك ما رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق عن ميت كان له مثل أجره غير منقوص من أجره شيئاً”.

حكم الصدقة عن الميت الذي أوصى بها:

1. إذا أوصى الميت قبل وفاته بالصدقة عنه، فإن الصدقة عنه تكون واجبة على ورثته، ويجب عليهم تنفيذ وصيته، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مات وعليه دين أو ضياع ضاعف الله له حسناته ثم قضاها”.

2. إذا أوصى الميت قبل وفاته بالصدقة عنه، فإن الصدقة عنه تكون من رأس ماله، ولا يجوز للورثة التصرف فيها إلا بعد تنفيذ الوصية، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الوصية حق على كل مسلم”.

3. إذا أوصى الميت قبل وفاته بالصدقة عنه، فإن الصدقة عنه تكون من أفضل أنواع الصدقات، وذلك لأنها صدقة واجبة، ومن ذلك ما رواه أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصدقات صدقة عن ميت”.

حكم الصدقة عن الميت الذي لم يوص بها:

1. يجوز التصدق عن الميت الذي لم يوص بها، وذلك لأن الصدقة عن الميت من أفضل أنواع البر به، ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تصدقوا عن موتاكم”.

2. إن الصدقة عن الميت الذي لم يوص بها تكون من مال المتصدق، ولا يجوز له أن يتصدق عنها من مال الميت إلا بإذ

أضف تعليق