هل يجوز الجماع ليلة العيد

هل يجوز الجماع ليلة العيد

في الإسلام، هناك العديد من الأوقات التي يحرم فيها الجماع، ومن بينها ليلة العيد. فما الحكم الشرعي لجماع ليلة العيد؟ وهل هناك أدلة صحيحة تدل على تحريمه؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

أدلة تحريم الجماع ليلة العيد

هناك العديد من الأدلة الصحيحة التي تدل على تحريم الجماع ليلة العيد، ومن بينها:

الأحاديث النبوية الشريفة: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا جماع ليلة العيد”. وهذا الحديث رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، وهو حديث صحيح.

الآثار عن الصحابة والتابعين: فقد ورد عن الصحابة والتابعين أنهم كانوا يكرهون الجماع ليلة العيد، وأنهم كانوا يرون أنه من الأوقات التي يحرم فيها الجماع.

الإجماع: فقد أجمع العلماء على تحريم الجماع ليلة العيد، ولم يخالف في ذلك أحد من أهل العلم.

الحكمة من تحريم الجماع ليلة العيد

هناك العديد من الحكم التي تقف وراء تحريم الجماع ليلة العيد، ومن بينها:

تعظيم شعائر العيد: فالجماع من الأمور التي تلهي عن العبادة والذكر، ولذلك حرمه الإسلام في الأوقات التي يجب فيها تعظيم شعائر العبادة، ومن بينها ليلة العيد.

حفظ صحة الزوجة: فالزوجة تكون في ليلة العيد في حالة من التعب والإرهاق، ولذلك فإن الجماع في هذه الليلة قد يسبب لها الضرر.

حفظ كرامة الزوجة: فالزوجة في ليلة العيد تكون في حالة من الزينة والجمال، ولذلك فإن الجماع في هذه الليلة قد يسبب لها الإحراج والحرج.

أقوال العلماء في تحريم الجماع ليلة العيد

اتفق العلماء على تحريم الجماع ليلة العيد، ولكنهم اختلفوا في سبب هذا التحريم. فقال بعض العلماء إن سبب التحريم هو تعظيم شعائر العيد، وقال آخرون إن السبب هو حفظ صحة الزوجة، وقال آخرون إن السبب هو حفظ كرامة الزوجة.

هل يجوز الجماع بعد منتصف ليلة العيد؟

اختلف العلماء في حكم الجماع بعد منتصف ليلة العيد، فقال بعض العلماء إنه لا يجوز الجماع بعد منتصف ليلة العيد، لأن ليلة العيد لا تزال قائمة، وقال آخرون إنه يجوز الجماع بعد منتصف ليلة العيد، لأن ليلة العيد قد انتهت. والراجح هو القول الثاني، وهو جواز الجماع بعد منتصف ليلة العيد.

هل يجوز الجماع ليلة العيد للمسافر؟

اتفق العلماء على جواز الجماع ليلة العيد للمسافر، لأن المسافر لا يجب عليه صيام يوم العيد، ولذلك لا يحرم عليه الجماع في ليلة العيد.

هل يجوز الجماع ليلة العيد للمريض؟

اتفق العلماء على جواز الجماع ليلة العيد للمريض، لأن المريض لا يجب عليه صيام يوم العيد، ولذلك لا يحرم عليه الجماع في ليلة العيد.

الخاتمة

يتبين مما سبق أن الجماع ليلة العيد محرم، سواء كان ذلك قبل منتصف الليل أو بعده، وسواء كان ذلك في حق المقيم أو المسافر أو المريض. وهذا التحريم ثابت بالأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة والإجماع.

أضف تعليق