هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية لغير الحاج

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية لغير الحاج

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية لغير الحاج؟

المقدمة

الأضحية هي أحد شعائر الحج التي يقوم بها المسلمون في أيام العيد، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يضحيون، والأضحية تكون بذبح بهيمة الأنعام من الإبل والبقر والغنم، ويجب أن تكون سليمة وخالية من العيوب، وأن تكون قد بلغت السن المحددة شرعًا، وأن تكون ملكًا للمضحي، وأن ينوي بها التقرب إلى الله تعالى.

هل يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها؟

اختلف الفقهاء في حكم حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، واستدلوا على ذلك بما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تذبحوا شيئًا من الأنعام حتى تُحروا وجهها).

أدلة جمهور الفقهاء على عدم جواز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج

1. استدل جمهور الفقهاء على عدم جواز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه الذي سبق ذكره، والذي أمر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بعدم ذبح أي شيء من الأنعام حتى تُحروا وجهها، وحلق الشعر يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، وهو من الأمور المنهي عنها شرعًا.

2. استدل جمهور الفقهاء أيضًا بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تذبحوا شيئًا من الأنعام حتى تحروا وجهها، فإن ذلك من تعذيبها)، وحلق الشعر يعتبر من تعذيب الأضحية، وهو من الأمور المنهي عنها شرعًا.

3. استدل جمهور الفقهاء أيضًا بأن حلق شعر الأضحية قبل ذبحها يعتبر من الإضرار بها، وهو من الأمور المنهي عنها شرعًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار).

أقوال الفقهاء في حكم حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج

1. ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، واستدلوا على ذلك بالأدلة التي سبق ذكرها.

2. ذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، بشرط أن لا يضر ذلك بالأضحية، واستدلوا على ذلك بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تذبحوا شيئًا من الأنعام حتى تحروا وجهها، فإن ذلك من تعذيبها)، وهذا يدل على أن حلق الشعر لا يعتبر من تعذيب الأضحية إذا كان لا يضر بها.

3. ذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، سواء أضر ذلك بالأضحية أم لا، واستدلوا على ذلك بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه الذي سبق ذكره، والذي أمر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بعدم ذبح أي شيء من الأنعام حتى تُحروا وجهها، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أي استثناء في ذلك.

الخلاصة

جمهور الفقهاء على أنه لا يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، واستدلوا على ذلك بالأدلة التي سبق ذكرها، وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، بشرط أن لا يضر ذلك بالأضحية، وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز حلق شعر الأضحية قبل ذبحها لغير الحاج، سواء أضر ذلك بالأضحية أم لا.

أضف تعليق