هل يجوز الصيام اول رجب

هل يجوز الصيام اول رجب

هل يجوز الصيام أول رجب؟

مقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم في الإسلام، ويعتبر من الشهور المباركة التي يُستحب فيها الصيام والقيام، ويحرص كثير من المسلمين على صيامه، فما حكم صيام أول رجب؟ وهل هناك أحاديث وآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الصيام؟

الأدلة من السنة النبوية:

1. حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”. رواه أحمد والنسائي والترمذي.

الشرح:

يدل هذا الحديث على فضل شهر رجب ووجوب تعظيمه، وفيه إشارة إلى فضل صيامه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله”، مما يدل على أنه شهر مبارك يستحب فيه الصيام والقيام والتقرب إلى الله تعالى.

2. حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام من رجب يومًا، كان كصيام سنة، ومن صام منه عشرة أيام، كان كصيام عشر سنين، ومن صام منه عشرين يومًا، كان كصيام مائة سنة”. رواه الديلمي.

الشرح:

يدل هذا الحديث على فضل صيام شهر رجب، وأن صيام يوم واحد منه كصيام سنة، وصيام عشرة أيام منه كصيام عشر سنين، وصيام عشرين يومًا منه كصيام مائة سنة، وهذا فضل عظيم لمن صام من شهر رجب.

3. حديث عائشة رضي الله عنها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من رجب أكثر ما يصوم من غيره من الشهور”. رواه أحمد والبخاري.

الشرح:

يدل هذا الحديث على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص على صيام شهر رجب، ويصوم منه أكثر مما يصوم من غيره من الشهور، مما يدل على فضل صيام هذا الشهر.

أقوال العلماء في حكم صيام أول رجب:

1. جواز الصيام:

ذهب جمهور العلماء إلى جواز صيام أول رجب، واستدلوا على ذلك بالأحاديث الواردة في فضل صيام شهر رجب، وأنه كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

2. استحباب الصيام:

وعند بعض العلماء استحباب صيام أول رجب، وأن من صام هذا اليوم فله أجر عظيم، واستدلوا على ذلك بالحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما، والذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

3. كراهة الصيام:

وهناك قلة من العلماء قالوا بكراهة صيام أول رجب، واستدلوا على ذلك بأن صيام هذا اليوم ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ينقل عنه أنه صامه.

الخلاصة:

جواز صيام أول رجب مستند إلى الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت في فضل شهر رجب، واستحب بعض العلماء صيامه، لكن هناك قلة من العلماء قالوا بكراهة صيامه، والصحيح هو جواز صيامه، واستحبابه لمن أراد أجرًا عظيمًا.

أضف تعليق