هل يجوز تخصيص دعاء ليوم معين

هل يجوز تخصيص دعاء ليوم معين

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن الدعاء من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، وقد قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي كان يدعو بها في أوقات وأيام معينة، فهل يجوز تخصيص دعاء معين ليوم معين؟

1.جواز تخصيص دعاء ليوم معين:

– يجوز تخصيص دعاء ليوم معين إذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

– ومن الأدعية المخصصة لرمضان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم بلغنا رمضان وسلمنا لرمضان وتسلم رمضان منا متقبلًا يا كريم”.

– كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص ليوم الجمعة، وهو: “اللهم بارك لنا في يوم الجمعة، واجعله يوم بركة ورحمة ومغفرة”.

2.فضل تخصيص دعاء ليوم معين:

– إن تخصيص دعاء ليوم معين من السنة النبوية، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم هو عبادة محبوبة إلى الله تعالى.

– كما أن الدعاء في الأيام المباركة والأوقات الفاضلة أرجى للإجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وأول ليلة من رجب”.

– ومن فضائل تخصيص دعاء ليوم معين أنه يزيد من خشوع المسلم وتضرعه إلى الله تعالى، ويساعده على الشعور بالتقرب إليه.

3.آداب تخصيص دعاء ليوم معين:

– عند تخصيص دعاء ليوم معين يجب أن يكون ذلك من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو من الأدعية الصالحة العامة.

– ويجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن لا يشرك به أحدًا، وأن يكون خاليًا من البدع والخرافات.

– ويستحب الدعاء في الأوقات الفاضلة، مثل أوقات السحر، وأواخر الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك.

4.أمثلة على أدعية مخصصة لأيام معينة:

– دعاء يوم الجمعة: اللهم بارك لنا في يوم الجمعة، واجعله يوم بركة ورحمة ومغفرة. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وتسبيحنا وتهليلنا. اللهم ارحم موتانا وأشف مرضانا واشف كرب المكروبين.

– دعاء أول ليلة من رمضان: اللهم بلغنا رمضان وسلمنا لرمضان وتسلم رمضان منا متقبلًا يا كريم. اللهم اجعل صيامنا فيه مقبولاً وقيامنا فيه مثابًا. اللهم ارزقنا فيه ليلة القدر واغفر لنا ذنوبنا ياكريم.

– دعاء ليلة القدر: اللهم إني أسألك خير ما سألك به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

5.دعاء الأذكار المأثورة:

– يجوز تخصيص دعاء معين ليوم معين إذا كان من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثل دعاء ليلة القدر ودعاء يوم الجمعة ودعاء أول ليلة من رمضان.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الاستغفار، وهو: “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي المتقدمة والمتأخرة، والعلانية والسرية، والخاصة والعامة، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

– كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الرزق، وهو: “اللهم ارزقني رزقًا طيبًا مباركًا، ولا تحرمني رزقك يا أرحم الراحمين”.

6.أهمية الدعاء في الإسلام:

– الدعاء هو أحد أركان العبادة في الإسلام، وهو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه.

– كما أن الدعاء سبب لاستجابة الله تعالى للعباد، فقد قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.

– والدعاء هو وسيلة لطلب العون والمساعدة من الله تعالى، وهو سبب لرفع البلاء وإزالة الكرب.

7.شروط استجابة الدعاء:

– الإخلاص لله تعالى، وعدم الإشراك به أحدًا.

– أن يكون الدعاء خاليًا من البدع والخرافات.

– أن يكون الدعاء مبنيًا على اليقين والثقة بإجابة الله تعالى.

– الدعاء بالتضرع والخشوع والإلحاح.

– الدعاء في الأوقات الفاضلة، مثل أوقات السحر، وأواخر الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن تخصيص دعاء ليوم معين من السنة النبوية، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم هو عبادة محبوبة إلى الله تعالى. وفضل تخصيص دعاء معين ليوم معين أنه يزيد من خشوع المسلم وتضرعه إلى الله تعالى، ويساعده على الشعور بالتقرب إليه. ومن آداب تخصيص دعاء ليوم معين أن يكون ذلك من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو من الأدعية الصالحة العامة. ويجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن لا يشرك به أحدًا، وأن يكون خاليًا من البدع والخرافات. ويستحب الدعاء في الأوقات الفاضلة، مثل أوقات السحر، وأواخر الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك.

أضف تعليق