هل يجوز شرب الماء مع الاذان

هل يجوز شرب الماء مع الاذان

هل يجوز شرب الماء مع الأذان؟

مقدمة:

الأذان هو نداء المسلمين للصلاة، وهو شعيرة إسلامية مهمة تؤدى خمس مرات في اليوم. ويعتبر الأذان علامة على بداية وقت الصلاة، ويدل على دخول وقت الصلاة المفروضة. ويستحب للمسلمين الإسراع إلى الصلاة عند سماع الأذان، والتوجه إلى المساجد لأداء الصلاة جماعة. وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة تحث على الإسراع إلى الصلاة عند سماع الأذان، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من سمع النداء فلبَّى، كان له بكل خطوة يخطوها حسنة”.

الآراء المختلفة حول جواز شرب الماء مع الأذان:

اختلف الفقهاء في حكم شرب الماء مع الأذان، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز شرب الماء مع الأذان، واستدلوا على ذلك بحديث رواه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب الماء وهو يؤذن. وذهب آخرون إلى أنه يكره شرب الماء مع الأذان، واستدلوا على ذلك بحديث رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامسكوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”.

أدلة جواز شرب الماء مع الأذان:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب الماء وهو يؤذن.

2. حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب الماء وهو يصلي.

3. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب الماء وهو يخطب.

أدلة كراهة شرب الماء مع الأذان:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فامسكوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”.

2. حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعت المؤذن فأمسك عن الكلام حتى يقضي الأذان”.

3. حديث أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم المؤذن فكفوا عن الكلام حتى يقضي الأذان”.

الترجيح:

الراجح هو أن شرب الماء مع الأذان مكروه، وذلك لأن الأذان هو شعيرة إسلامية مهمة، ويستحب للمسلمين الإسراع إلى الصلاة عند سماعه، والتوجه إلى المساجد لأداء الصلاة جماعة. وشرب الماء مع الأذان قد يؤدي إلى تفويت تكبيرة الإحرام، وهو ركن من أركان الصلاة.

الخلاصة:

اختلف الفقهاء في حكم شرب الماء مع الأذان، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز، وذهب آخرون إلى أنه مكروه. والراجح هو أن شرب الماء مع الأذان مكروه، وذلك لأن الأذان هو شعيرة إسلامية مهمة، ويستحب للمسلمين الإسراع إلى الصلاة عند سماعه، والتوجه إلى المساجد لأداء الصلاة جماعة. وشرب الماء مع الأذان قد يؤدي إلى تفويت تكبيرة الإحرام، وهو ركن من أركان الصلاة.

أضف تعليق