هل يجوز صيام اول رجب يوم السبت

هل يجوز صيام اول رجب يوم السبت

**هل يجوز صيام أول رجب يوم السبت؟**

**المقدمة:**

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهو شهر فضيل تُستحب فيه العبادات المختلفة، ويوافق أول يوم منه لهذه السنة يوم السبت. وقد اختلف الفقهاء حول جواز صيام أول رجب يوم السبت، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه. وفي هذا المقال، سنتناول أدلة الفريقين ونتوصل إلى الرأي الراجح في هذه المسألة.

**أدلة جواز صيام أول رجب يوم السبت:**

1. **عموم الأدلة الواردة في فضل صيام رجب:**

وردت العديد من الأحاديث التي تحث على صيام شهر رجب، ولم يرد في أي منها ما يدل على تحريم صيامه يوم السبت. فعَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “رَجَبٌ شَهْرُ اللَّهِ، وَشَعْبَانُ شَهْرِي، وَرَمَضَانُ شَهْرُ أُمَّتِي”.

2. **عدم وجود نص صريح يحرم صيام أول رجب يوم السبت:**

بحث العلماء في كتب السنة النبوية الشريفة فلم يجدوا نصًا صريحًا يحرم صيام أول رجب يوم السبت، وهذا يعني أنه لا يوجد مانع شرعي من صيامه في هذا اليوم.

3. **جواز صيام يوم السبت مطلقًا:**

أجمع الفقهاء على جواز صيام يوم السبت مطلقًا، سواء كان صيامًا واجبًا أو تطوعيًا. وهذا يدل على أن صيام أول رجب يوم السبت جائز شرعًا.

**أدلة منع صيام أول رجب يوم السبت:**

1. **نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم السبت:**

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صيام يوم السبت، فقال: “لَا تَصُومُوا يَوْمَ السَّبْتِ إِلَّا أَنْ تَكُونُوا صَائِمِينَ يَوْمَ قَبْلَهُ أَوْ يَوْمًا بَعْدَهُ”.

2. **تكريم يوم السبت عند اليهود:**

يوم السبت هو يوم مقدس عند اليهود، ويحرصون على عدم العمل فيه ويسمونه باللغة العبرية “شا بات”. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه باليهود والنصارى، فقال: “لَا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ وَالنَّصَارَى”.

3. **التفرقة بين المسلمين واليهود:**

يرى بعض الفقهاء أن صيام يوم السبت من شأنه أن يؤدي إلى التفرقة بين المسلمين واليهود، حيث أن اليهود يصومون هذا اليوم في حين أن المسلمين لا يصومونه.

**الرأي الراجح:**

بعد عرض أدلة الفريقين، نرى أن الرأي الراجح هو جواز صيام أول رجب يوم السبت. وذلك لعدة أسباب:

1. أن الأحاديث التي وردت في فضل صيام شهر رجب عامة ولم تخص يوم السبت بالتحريم.

2. أنه لم يرد نص صريح يحرم صيام أول رجب يوم السبت.

3. أن يوم السبت جائز صيامه مطلقًا سواء كان صيامًا واجبًا أو تطوعيًا.

**الخلاصة:**

يجوز صيام أول رجب يوم السبت، وذلك لعموم الأدلة الواردة في فضل صيام رجب، وعدم وجود نص صريح يحرم صيامه يوم السبت، وجواز صيام يوم السبت مطلقًا.

أضف تعليق