هل يجوز صيام يوم الترويه لغير الحاج

هل يجوز صيام يوم الترويه لغير الحاج

مقدمة:

صيام يوم التروية من السنن المؤكدة في السنة النبوية، وقد اختلف العلماء في حكم صيام يوم التروية لغير الحاج، حيث ذهب بعضهم إلى أنه جائز وذهب آخرون إلى أنه لا يجوز.

أولاً: تعريف يوم التروية:

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، ويسمى بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء من بئر تُسمى بئر ميمون، ويستقون منه حاجتهم من الماء طوال فترة الحج.

ويوم التروية هو يوم من أيام التشريق التي تبدأ من يوم عرفة وتنتهي بيوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي أيام فيها أعمال عظيمة من ذكر الله تعالى والدعاء والاستغفار.

ثانياً: حكم صيام يوم التروية لغير الحاج:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صيام يوم التروية لغير الحاج جائز ومستحب، وهو من السنن المؤكدة، وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم التروية”.

وذهب بعض الفقهاء إلى أن صيام يوم التروية لغير الحاج مكروه، واستدلوا على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصمه إلا مرة واحدة، وذلك حينما قدم إلى مكة المكرمة ولم يحج في تلك السنة، وقد صام يوم التروية وتعجل بالصوم قبل يوم عرفة بيوم واحد.

والراجح هو أن صيام يوم التروية لغير الحاج جائز ومستحب، وذلك لورود الأدلة الصحيحة على استحباب صيامه، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صامه مرة واحدة في حياته، ولم يثبت عنه أنه كره صيامه أو نهى عنه.

ثالثاً: فضل صيام يوم التروية:

وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام يوم التروية، منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام يوم التروية كتب الله له صيام ستين شهراً”.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم التروية كفارة لسنة ماضية وسنة مستقبلة”، وقال أيضاً: “صيام يوم التروية يعدل صيام عشر سنين”.

وهذه الأحاديث تدل على أن صيام يوم التروية له فضل عظيم وأجر كبير، وأن المسلم الذي يصومه يكتب الله له أجر صيام ستين شهراً أو عشر سنين، ويكفر له ذنوبه سنة ماضية وسنة مستقبلة.

رابعاً: آداب صيام يوم التروية:

يستحب للمسلم الذي يريد صيام يوم التروية أن ينوي صيامه من الليل، وأن يستعد له نفسياً وجسدياً، وأن يتسحر في السحر ويصلي الفجر ثم ينصرف إلى صيامه.

كما يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والاستغفار والذكر في يوم التروية، وأن يقرأ القرآن الكريم وأن يتصدق على الفقراء والمساكين، وأن يحسن إلى والديه ويصلهما بالبر والإحسان.

ويستحب للمسلم أيضاً أن يتجنب كل ما يفسد صيامه من الكلام المحرم والغيبة والنميمة والفحش واللغو، وأن يحرص على أن يكون صيامه خالصاً لله تعالى وأن ينوي به وجه الله وحده.

خامساً: من يصام يوم التروية؟

يجوز صيام يوم التروية لجميع المسلمين ذكوراً وإناثاً، سواء كانوا حجاجاً أو غير حجاج، بشرط أن يكونوا قادرين على الصيام وأن لا يكونوا مرضى أو مسافرين أو حائضاً أو نفساء.

ولا يجوز صيام يوم التروية لمن كان مريضاً أو مسافراً أو حائضاً أو نفساء، لأن هؤلاء معذورون في ترك الصيام، ولا يجوز لهم أن يصوموا لأنه قد يضر بصحتهم.

ويجوز للمرأة الحامل أو المرضع أن تصوم يوم التروية إذا كانت تستطيع ذلك ولا يضر بصحتها أو بصحة جنينها أو طفلها، وإذا كانت تخشى على نفسها أو على جنينها أو طفلها من الصيام، فلا يجوز لها أن تصوم وعليها أن تفطر.

سادساً: متى يصام يوم التروية؟

يصام يوم التروية في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويوافق هذا اليوم يوم السابع من شهر يوليو عام 2023م، ويوم الخامس من شهر يوليو عام 2024م.

ويبدأ صيام يوم التروية من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، ويجب على المسلم أن يكمل صيامه حتى الغروب، ولا يجوز له أن يفطر قبل الغروب إلا لعذر شرعي، مثل المرض أو السفر.

وإذا أفطر المسلم يوم التروية لعذر شرعي، فعليه أن يقضي هذا اليوم في وقت لاحق، وذلك بأن يصوم يوماً آخر مكانه، وذلك لأن يوم التروية من الأيام الفاضلة التي يستحب للمسلم أن يصومها.

سابعاً: صيام يوم التروية في الحج:

يستحب للحاج أن يصوم يوم التروية، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم التروية بمكة”.

ويستحب للحاج أن يتسحر في السحر ويصلي الفجر ثم ينصرف إلى صيامه، وأن يكمل صيامه حتى الغروب، ولا يجوز له أن يفطر قبل الغروب إلا لعذر شرعي.

وإذا أفطر الحاج يوم التروية لعذر شرعي، فعليه أن يقضي هذا اليوم في وقت لاحق، وذلك بأن يصوم يوماً آخر مكانه، وذلك لأن يوم التروية من الأيام الفاضلة التي يستحب للحاج أن يصومها.

خاتمة:

صيام يوم التروية من السنن المؤكدة في السنة النبوية، وهو جائز ومستحب لغير الحاج، وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولصيام يوم التروية فضل عظيم وأجر كبير، وقد حدد العلماء آداب صيام يوم التروية وأوضحوا متى يصام هذا اليوم وكيف يصام، كما بينوا حكم صيام يوم التروية في الحج.

أضف تعليق