هل يجوز صيام يوم العيد الفطر

هل يجوز صيام يوم العيد الفطر

المقدمة

يُعد صيام يوم العيد الفطر من المسائل الفقهية الخلافية بين العلماء، حيث اختلفوا في حكمه بين الجواز والتحريم، وقد استدل كل فريق بأدلة شرعية مختلفة. وفي هذا المقال، سنتناول حكم صيام يوم العيد الفطر وأدلة مشروعيته، مع ذكر أقوال العلماء المختلفة في هذا الشأن.

الأدلة على مشروعية صيام يوم العيد الفطر

هناك عدة أدلة شرعية وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تدل على مشروعية صيام يوم العيد الفطر، ومن هذه الأدلة:

1. حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

روى ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من صام يوم الفطر ويوم الأضحى لم يقبل الله منه صيامهما». وهذا الحديث يدل على أن صيام يوم العيد الفطر منهي عنه ومحرم، ومن فعله لم يقبل الله صيامه.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صوم يوم الفطر حرام». وهذا الحديث يدل على تحريم صيام يوم العيد الفطر، وأن من فعله فقد ارتكب إثماً.

3. حديث عائشة رضي الله عنها:

روى عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تصوموا يوم العيد الفطر ويوم الأضحى، فإنهما يومان يأكل فيهما الناس ويشربون». وهذا الحديث يدل على أن صيام يوم العيد الفطر منهي عنه، وأنه يوم فرح وسرور لا يجوز فيه الصيام.

أقوال العلماء في حكم صيام يوم العيد الفطر

اختلف العلماء في حكم صيام يوم العيد الفطر إلى ثلاثة أقوال:

1. القول الأول: تحريم صيام يوم العيد الفطر مطلقاً، وهو مذهب جمهور العلماء، واستدلوا بالأحاديث النبوية الصحيحة التي تدل على تحريم صيام يوم العيد.

2. القول الثاني: جواز صيام يوم العيد الفطر لمن لم يكن صائماً ليلة العيد، وهو مذهب الحنفية، واستدلوا بأحاديث نبوية ضعيفة تدل على جواز صيام يوم العيد لمن لم يصم ليلة العيد.

3. القول الثالث: جواز صيام يوم العيد الفطر لمن كان صائماً ليلة العيد، وهو مذهب الظاهرية، واستدلوا بأحاديث ضعيفة تدل على جواز صيام يوم العيد لمن كان صائماً ليلة العيد.

أدلة الجمهور على تحريم صيام يوم العيد الفطر

استدل جمهور العلماء على تحريم صيام يوم العيد الفطر بعدة أدلة، منها:

1. الأحاديث النبوية الصحيحة:

وردت عدة أحاديث نبوية صحيحة تدل على تحريم صيام يوم العيد الفطر، ومن هذه الأحاديث:

– حديث ابن عباس رضي الله عنهما: «من صام يوم الفطر ويوم الأضحى لم يقبل الله منه صيامهما».

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «صوم يوم الفطر حرام».

– حديث عائشة رضي الله عنها: «لا تصوموا يوم العيد الفطر ويوم الأضحى، فإنهما يومان يأكل فيهما الناس ويشربون».

2. إجماع الصحابة رضي الله عنهم:

أجمع الصحابة رضي الله عنهم على تحريم صيام يوم العيد الفطر، ولم ينقل عن أحد منهم أنه أجاز صيامه.

3. قياس صيام يوم العيد الفطر على صيام يوم الجمعة:

نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الجمعة، وقال: «لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوماً قبله أو يوماً بعده». وهذا الحديث يدل على أن صيام يوم العيد الفطر منهي عنه، لأنه يوم عيد وفرح وسرور، ولا يجوز فيه الصيام.

حكم صيام يوم العيد الفطر لمن فاته صيام رمضان

اختلف العلماء في حكم صيام يوم العيد الفطر لمن فاته صيام رمضان بسبب عذر شرعي، كالمرض أو السفر، إلى ثلاثة أقوال:

1. القول الأول: لا يجوز له صيام يوم العيد الفطر، وهو مذهب الجمهور، واستدلوا بالأحاديث النبوية الصحيحة التي تدل على تحريم صيام يوم العيد الفطر.

2. القول الثاني: يجوز له صيام يوم العيد الفطر، وهو مذهب الحنفية، واستدلوا بأحاديث نبوية ضعيفة تدل على جواز صيام يوم العيد لمن فاته صيام رمضان.

3. القول الثالث: يجوز له صيام يوم العيد الفطر إذا كان صائماً ليلة العيد، وهو مذهب الظاهرية، واستدلوا بأحاديث ضعيفة تدل على جواز صيام يوم العيد لمن كان صائماً ليلة العيد.

حكم صيام يوم العيد الفطر للمرأة الحائض أو النفساء

لا يجوز للمرأة الحائض أو النفساء صيام يوم العيد الفطر، لأن صيامهن منهي عنه شرعاً، وعليهن قضاء الأيام التي أفطرنها في رمضان بعد انتهاء الحيض أو النفاس.

حكم صيام يوم العيد الفطر للمريض أو المسافر

لا يجوز للمريض أو المسافر صيام يوم العيد الفطر، لأن صيامهما منهي عنه شرعاً، وعليهم قضاء الأيام التي أفطرنها في رمضان بعد زوال العذر.

الخاتمة

استطاع المقال أن يتناول حكم صيام يوم العيد الفطر وأدلة مشروعيته، مع ذكر أقوال العلماء المختلفة في هذا الشأن. وبناءً على ما ورد في المقال، يتضح أن صيام يوم العيد الفطر محرم شرعاً، وقد استدل العلماء على ذلك بالأحاديث النبوية الصحيحة وإجماع الصحابة والقياس على صيام يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *