هل يجوز للحائض حضور صلاة العيد

هل يجوز للحائض حضور صلاة العيد

هل يجوز للحائض حضور صلاة العيد؟

مقدمة

صلاة العيد هي إحدى الصلوات التي تُقام في الإسلام مرتين في العام، الأولى عيد الفطر والثانية عيد الأضحى، وتعد صلاة العيد من الصلوات الجهرية التي تُقام في المصلى أو في المسجد، وقد اختلف الفقهاء في حكم حضور المرأة الحائض لصلاة العيد، فمنهم من قال بجواز حضورها ومنهم من قال بعدم جواز حضورها.

1. أدلة عدم جواز حضور الحائض لصلاة العيد

استدل من قال بعدم جواز حضور الحائض لصلاة العيد بعدد من الأدلة، منها:

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، فإذا قضى الصلاة انصرف النساء قبل الرجال”.

– حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر النساء اللاتي لا يحضن أن يخرجن يوم العيد”.

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “إذا رأت إحداكن دم الحيض قبل صلاة العيد فلا تشهد الصلاة”.

2. أدلة جواز حضور الحائض لصلاة العيد

استدل من قال بجواز حضور الحائض لصلاة العيد بعدد من الأدلة، منها:

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرنا أن نخرج في العيدين، العواتق والحيض، ونعتزل عن الصلاة، ونذكر الله مع المسلمين بدعائهم”.

– حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لا تمنعوا نساءكم المساجد، وإن كن حُيَّضًا”.

– حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم العيد، فصلى بالناس، ثم أقبل على النساء فقال: تصدقن، فإنكن أكثر حظًا من الرجال”.

3. هل يجب على المرأة الحائض أداء صلاة العيد؟

ذهب الفقهاء إلى أن صلاة العيد واجبة على الرجال والسنة للنساء، سواء كن حائضًا أم لا، ولكن المرأة الحائض لا يجب عليها أداء صلاة العيد، وذلك لأنها معذورة شرعًا في ترك الصلاة.

4. حكم غسل المرأة الحائض بعد صلاة العيد

إذا خرجت المرأة الحائض إلى صلاة العيد ثم انقطع دمها بعد الصلاة، فإنها تغتسل وتتوضأ وتصلي صلاة العيد، وذلك لأن الحيض طهارة ولا يبطل الوضوء.

5. حكم صيام المرأة الحائض يوم العيد

لا يجوز للمرأة الحائض صيام يوم العيد، وذلك لأن الحيض يبطل الصوم، وعند انقطاع دم الحيض تغتسل وتتوضأ وتصوم يوم العيد.

6. حكم إخراج زكاة الفطر عن المرأة الحائض

يجب على المرأة الحائض إخراج زكاة الفطر عن نفسها وعن من تجب عليه النفقة، وذلك لأن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، ذكرًا كان أم أنثى، صغيرًا كان أم كبيرًا، حائضًا كان أم غير حائض.

7. حكم حضور المرأة الحائض صلاة عيد الفطر في المنزل

يجوز للمرأة الحائض أن تحضر صلاة عيد الفطر في المنزل، وذلك لأن حضور صلاة العيد في المنزل لا يجب عليها، بل هو سنة، والمرأة الحائض معذورة شرعًا في ترك السنة.

خاتمة

اختلف الفقهاء في حكم حضور المرأة الحائض لصلاة العيد، فمنهم من قال بجواز حضورها ومنهم من قال بعدم جواز حضورها، والأدلة التي استدل بها كل فريق قوية ومتينة، ولذلك فإن المسألة اجتهادية، وعلى المرأة الحائض أن تستفتي عالمًا شرعيًا ثقة في هذه المسألة.

أضف تعليق