هل يجوز للحائض صلاة العيد

هل يجوز للحائض صلاة العيد

هل يجوز للحائض صلاة العيد؟

مقدمة

صلاة العيد هي صلاة تؤدى في عيد الفطر وعيد الأضحى، وهي من السنن المؤكدة في الإسلام، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على صلاة العيد، ومنها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين في المصلى”، وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى المصلى في العيدين ماشيًا، ويرجع ماشيًا”، وقد ذهب الفقهاء إلى وجوب صلاة العيد على الرجال، وأنها سنة مؤكدة في حق النساء.

أدلة جواز صلاة العيد للطاهرات

1. الأدلة من السنة:

– حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نساءً متجملات في العيد، فقال: (يا معشر النساء تصدقن، فإني رأيتكن أكثر أهل النار)، فقالت إحداهن: وبم يا رسول الله؟ قال: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن)”.

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرني أن أخرج في العيدين، وأن أخرج العواتق والحيّض، وأمرهن أن يعتزلن المصلى”.

– حديث أم عطية رضي الله عنها قالت: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج في العيدين، العواتق والحيّض، من لم يخف فتنة، فكنّا نخرج، فتعتزل الحيّض المصلى، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين”.

2. الأدلة من القياس:

– القياس على صلاة الجماعة، فإنه يجوز للطاهرات صلاة الجماعة، ويجوز لهن صلاة العيد.

– القياس على صلاة الجمعة، فإنه يجوز للطاهرات صلاة الجمعة، ويجوز لهن صلاة العيد.

3. الأدلة من المعقول:

– أن صلاة العيد هي من العبادات، والعبادات مباحة للرجال والنساء، ما لم يرد نص بمنع النساء منها.

– أن صلاة العيد لا تتضمن أي عمل بدني شاق، ولذلك لا حرج في أن تصليها النساء.

– أن صلاة العيد هي فرصة للنساء للتواصل مع المجتمع المسلم، والاستفادة من الخطب والمواعظ التي تُلقى فيها.

أدلة منع صلاة العيد للحيّض

1. الأدلة من السنة:

– حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: “كُنّا نُؤمَر أن نخرج في العيدين، العواتق والحيّض، فاعتزل الحيّض المصلى، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين”.

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرني أن أخرج في العيدين، وأن أخرج العواتق والحيّض، وأمرهن أن يعتزلن المصلى”.

2. الأدلة من القياس:

– القياس على صلاة الجماعة، فإنه لا يجوز للحيّض صلاة الجماعة، ولا يجوز لهن صلاة العيد.

– القياس على صلاة الجمعة، فإنه لا يجوز للحيّض صلاة الجمعة، ولا يجوز لهن صلاة العيد.

3. الأدلة من المعقول:

– أن الحيّض نجسة، والصلاة عبادة، ولا يجوز للنجس أن يصلي.

– أن الحيّض قد يسبب فتنة، ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الحيّض باعتزال المصلى.

– أن الحيّض قد يسبب ضررًا للحيّض نفسها، ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الحيّض باعتزال المصلى.

الترجيح بين الأدلة

الأدلة على جواز صلاة العيد للطاهرات أقوى من الأدلة على منع صلاة العيد للحيّض وذلك للأسباب التالية:

أن الأدلة على جواز صلاة العيد للطاهرات أكثر عددًا من الأدلة على منع صلاة العيد للحيّض.

أن الأدلة على جواز صلاة العيد للطاهرات أكثر صراحة من الأدلة على منع صلاة العيد للحيّض.

أن الأدلة على جواز صلاة العيد للطاهرات أقوى سندًا من الأدلة على منع صلاة العيد للحيّض.

الفتوى

يجوز للطاهرات صلاة العيد، ولا يجوز للحيّض صلاة العيد.

الخاتمة

يعتبر عيد الفطر وعيد الأضحى من المناسبات الدينية المهمة التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث تُقام صلاة العيد في المصليات والمساجد ويجتمع المسلمون فيها لأداء الصلاة والاستماع للخطبة، ويجوز للطاهرات صلاة العيد ولا يجوز للحيّض صلاة العيد، حيث اختلف العلماء في حكم صلاة العيد بالنسبة للحيّض، فذهب بعضهم إلى جواز صلاة العيد للحيّض، وذهب البعض الآخر إلى عدم جواز صلاة العيد للحيّض، والراجح هو القول بجواز صلاة العيد للطاهرات وعدم جواز صلاة العيد للحيّض.

أضف تعليق