هل يجوز للعازب ان يضحي

هل يجوز للعازب ان يضحي

هل يجوز للعازب أن يضحي؟

مقدمة:

الأضحية هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي عبادة عظيمة يتقرب بها العبد إلى ربه، ولكن هل يجوز للعازب أن يضحي؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من الشباب المقبلين على الزواج، فهل يجوز لهم أن يضحوا قبل زواجهم؟ أم أن الأضحية مقتصرة على المتزوجين فقط؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذا السؤال، وسنقدم أدلة شرعية توضح حكم الأضحية بالنسبة للعزاب.

الشروط الواجب توافرها في الأضحية:

1. السن: يجب أن تكون الأضحية قد بلغت السن المحددة شرعًا، وهي:

– الإبل: خمس سنوات فما فوق.

– البقر: سنتان فما فوق.

– الغنم: سنة واحدة فما فوق.

2. الجنس: يجب أن تكون الأضحية من الذكور، إلا إذا تعذر ذلك، فيجوز أن تكون من الإناث.

3. الصحة: يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب، مثل العرج والمرض والهزال الشديد.

4. الملكية: يجب أن تكون الأضحية مملوكة للمضحي وقت الذبح.

حكم الأضحية للعازب:

يجوز للعازب أن يضحي، ولا حرج عليه في ذلك، بل يستحب له أن يضحي إذا كان مستطيعًا، وذلك للأدلة التالية:

1. أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالأضحية لكل مسلم: فقد روى ابن ماجه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأضحية، وقال: “من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا”.

2. حديث عائشة رضي الله عنها: فقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، ويقول: “هذا عني وعن عائشة، وهذا عن أم سلمة”.

3. فعل الصحابة رضي الله عنهم: فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يضحون، وكان من بينهم عزاب، مثل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فقد روى عنه أنه كان يضحي بكبشين.

فضل الأضحية للعازب:

1. التقرب إلى الله تعالى: الأضحية عبادة عظيمة يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. الصدقة على الفقراء: لحم الأضحية يُوزع على الفقراء والمحتاجين، وبذلك تكون الأضحية صدقة جارية ينتفع بها العبد في حياته وبعد مماته.

3. البركة في الرزق: الأضحية سبب للبركة في الرزق، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسًا”.

من لا تجب عليه الأضحية:

1. الفقير: الفقير الذي لا يملك ثمن الأضحية لا تجب عليه الأضحية، ولا حرج عليه في تركها.

2. المريض: المريض الذي لا يستطيع الذبح أو التوكيل لا تجب عليه الأضحية، ولا حرج عليه في تركها.

3. المسافر: المسافر الذي يكون بعيدًا عن بلده في يوم النحر، ولا يستطيع العودة إليها، لا تجب عليه الأضحية، ولا حرج عليه في تركها.

خاتمة:

الأضحية سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي عبادة عظيمة يتقرب بها العبد إلى ربه، ويجوز للعازب أن يضحي، ولا حرج عليه في ذلك، بل يستحب له أن يضحي إذا كان مستطيعًا، لما في ذلك من الأجر والثواب العظيم.

أضف تعليق