هل يجوز نية الصيام بعد الظهر

هل يجوز نية الصيام بعد الظهر

المقدمة

الصيام عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله تعالى، وهي من أركان الإسلام الخمسة، ويجب على كل مسلم أن يصوم شهر رمضان المبارك، وقد حدد الشارع الإسلامي أوقاتاً معينة لبداية الصيام ونهايته، ولكن هناك بعض الحالات التي يجوز فيها نية الصيام بعد الظهر، وفي هذا المقال سوف نتناول حكم نية الصيام بعد الظهر بالتفصيل.

حكم صيام النفل بعد الظهر

يجوز للإنسان أن ينوي صيام النفل بعد الظهر، ولا شيء عليه في ذلك، ولا يحتاج إلى سبب، أو عذر، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام يوماً في سبيل الله باعد الله عنه جهنم مسيرة سبعين خريفاً).

وقت النية الواجب لصوم النفل بعد الظهر

قد يظن البعض أنه يجوز للإنسان أن ينوي صيام النفل في أي وقت قبل غروب الشمس، لكن هذا ليس صحيحاً، بل يجب عليه أن ينوي الصيام قبل غروب الشمس بيوم واحد على الأقل، وهذا ما عليه جمهور العلماء.

صيام النفل بدون نية من الليل

إذا لم ينو الإنسان صيام النفل قبل غروب الشمس، فلا يجوز له أن ينويه بعد دخول الوقت، وإذا فعله لم يصح صومه، وعليه أن يقضي يوماً مكانه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يبيت النية من الليل فلا صيام له).

صيام النفل بعد الظهر للكفارة والتعويض

يجوز للإنسان أن ينوي صيام النفل بعد الظهر للكفارة أو التعويض، فمن أفطر يوماً من رمضان لعذر شرعي، كالسفر أو المرض، فعليه أن يقضي هذا اليوم، ويجوز له أن يقضيه في أي يوم شاء، كما يجوز له أن يصوم يوماً آخر بدلاً منه، تكفيراً عن الإفطار.

نذر صيام يوم ما بعد الظهر

إذا نذر الإنسان أن يصوم يوماً معيناً، ولم يحدد متى سيفعله، فيجوز له أن يصوم هذا اليوم بعد الظهر، ولا حرج عليه في ذلك، لأن النذر لا يشترط فيه أن يكون معيناً في وقت معين، بل يكفي أن يكون معيناً في يوم معين.

قضاء أيام من رمضان بعد الظهر

إذا فات الإنسان بعض أيام رمضان لعذر شرعي، كالسفر أو المرض، فعليه أن يقضي هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان، ويجوز له أن يقضيها في أي وقت شاء، كما يجوز له أن يصوم يوماً آخر بدلاً من كل يوم أفطره، تكفيراً عن الإفطار.

الخاتمة

يجوز نية صيام النفل بعد الظهر، ولا شيء على من فعل ذلك، ولا يحتاج إلى سبب أو عذر، ولكن يجب عليه أن ينوي الصيام قبل غروب الشمس بيوم واحد على الأقل، أما صيام الفرض فلا يجوز نيته بعد الظهر، ويجب على من أفطر يوماً من رمضان لعذر شرعي أن يقضيه، ويجوز له أن يقضيه في أي وقت شاء.

أضف تعليق