نية الصيام في غير رمضان

نية الصيام في غير رمضان

المقدمة:

الصيام عبادة عظيمة لها أجر كبير وثواب عند الله -سبحانه وتعالى-، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، قال الله -تعالى-: {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 184]، وقد فرض الله -سبحانه وتعالى- صيام شهر رمضان على المسلمين، وهو شهر مبارك يكثر فيه المسلمون من العبادات، ولكن هل يجوز الصيام في غير رمضان؟ وما هي النية المطلوبة للصائم في هذه الحالة؟ هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال.

1. حكم صيام النفل في غير رمضان:

– جمهور الفقهاء على أن صيام النفل في غير رمضان جائز ومستحب، مستدلين بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا” [رواه البخاري].

– ذهب بعض العلماء إلى كراهة صيام النفل في بعض الأوقات، مثل أيام التشريق الثلاثة (أيام العيد)، وأيام عيد الأضحى، ويوم الشك.

2. نية صيام النفل في غير رمضان:

– ينوي الصائم عند غروب شمس اليوم السابق لصيامه أن يصوم لله -تعالى- غدًا، أو في يوم كذا، ولا يشترط أن ينوي الصيام في وقت محدد، مثل الفجر أو الظهر.

– لا يشترط أن تكون النية لفظية، بل تكفي النية القلبية، وهي أن ينوي الصائم في قلبه أنه سيصوم لله -تعالى-.

– يجوز للصائم أن يغير نيته بعد غروب الشمس، فإذا نوى أن يصوم غدًا، ثم تغيرت نيته وأراد أن يفطر، جاز له ذلك.

3. شروط صيام النفل في غير رمضان:

– أن يكون الصائم بالغًا، عاقلًا، قادرًا على الصيام.

– أن يكون الصائم مسلمًا، فلا يجوز للكافر أن يصوم النفل.

– أن يكون الصائم طاهرًا من الجنابة والحيض والنفاس.

– أن ينوي الصائم الصيام قبل الفجر، فإذا نوى الصيام بعد الفجر، لم يصح صيامه.

4. فضل صيام النفل في غير رمضان:

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من صام يومًا في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا” [رواه البخاري].

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من صام يومًا تطوعًا، كان له عند الله عشر حسنات” [رواه الترمذي].

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الصيام جنة من النار” [رواه الترمذي].

5. أيام يستحب فيها صيام النفل:

– أيام الإثنين والخميس، لما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم” [رواه الترمذي].

– أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لما روى ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر” [رواه البخاري].

– شهر شعبان، لما روى عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم شعبان كله أو أكثره [رواه البخاري].

6. أيام يكره فيها صيام النفل:

– أيام التشريق الثلاثة (أيام العيد)، لما روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله” [رواه مسلم].

– أيام عيد الأضحى، لما روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “يوم الأضحى يوم أكل وشرب” [رواه مسلم].

– يوم الشك، وهو اليوم الذي يقع بين يوم الثلاثين من شهر شعبان ويوم الأول من شهر رمضان، لما روى عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تصوموا يوم الشك حتى تروا الهلال” [رواه البخاري].

7. آداب صيام النفل في غير رمضان:

– الإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار، لما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، وعند مناجاة الإمام ربه، وفي ساعة من ساعات الجمعة لا يعلمها إلا الله، وفي ليلة القدر” [رواه الترمذي].

– الإكثار من قراءة القرآن الكريم، لما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها” [رواه الترمذي].

– الإكثار من الصدقات، لما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “صدقة السر تطفئ غضب الرب” [رواه الترمذي].

الخاتمة:

صيام النفل في غير رمضان جائز ومستحب، وهو أحد العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -سبحانه وتعالى-، ولصيام النفل فضائل ومنافع كثيرة، منها: تكفير السيئات، ورفع الدرجات، ودخول الجنة، ولصيام النفل آداب ينبغي على الصائم مراعاتها، منها: الإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار، والإكثار من قراءة القرآن الكريم، والإكثار من الصدقات.

أضف تعليق