هل يستجاب الدعاء يوم عرفة

هل يستجاب الدعاء يوم عرفة

المقدمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويصادف فيه الحجاج وقوفهم على جبل عرفات، وهو أحد أركان الحج. ويوم عرفة هو يوم مغفرة ورحمة، يستجاب فيه الدعاء، وتكثر فيه الأعمال الصالحة، ويحرص المسلمون على اغتنامه بالإكثار من العبادات والطاعات.

1. فضل يوم عرفة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند الله تعالى، وقد وردت في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في يوم عرفة، ويقول: “اللهم هذا يوم عرفة، يومٌ وقفت فيه على صعيدك، وأويت فيه إلى جوارك، فأسألك الأمن والإيمان والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة”».

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”».

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة يوم مغفرة ورحمة، ويحط فيه الله الذنوب، ويكثر فيه الحسنات”».

2. الدعاء في يوم عرفة:

يستجاب الدعاء في يوم عرفة، وقد ورد في ذلك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في يوم عرفة، ويقول: “اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، وبيدك الخير كله، وإليك المصير كله. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك”».

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”».

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة يوم مغفرة ورحمة، ويحط فيه الله الذنوب، ويكثر فيه الحسنات، ويستجاب فيه الدعاء”».

3. الأعمال الصالحة في يوم عرفة:

يكثر المسلمون من الأعمال الصالحة في يوم عرفة، منها:

الصيام: يستحب صيام يوم عرفة لمن لم يكن حاجًا، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صيام يوم عرفة كفارة لسنة ماضية وسنة قادمة».

الدعاء: يستحب الإكثار من الدعاء في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة».

الذكر والتسبيح: يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى وتسبيحه في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله».

الصدقة: يستحب الإكثار من الصدقة في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أفضل الصدقة صدقة في رمضان، وأفضل الصدقة صدقة في يوم عرفة».

4. آداب الدعاء في يوم عرفة:

الإخلاص: يجب الإخلاص لله تعالى في الدعاء، فلا يدعو المسلم إلا الله وحده، ولا يشرك معه غيره.

الإنابة: يجب أن يكون المسلم منيبًا إلى الله تعالى، متوجهًا إليه بقلبه ولسانه.

اليقين: يجب أن يكون المسلم واثقًا من أن الله تعالى سيستجيب دعاءه، ولا ييأس من رحمته.

التضرع: يجب أن يكون المسلم متضرعًا إلى الله تعالى، خاشعًا متذللًا.

الجهر بالدعاء: يستحب الجهر بالدعاء في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يجهر بالدعاء في يوم عرفة.

5. دعوات مستجابة في يوم عرفة:

الدعاء بالمغفرة: يستحب الدعاء بالمغفرة في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، وأولها وآخرها، وعلانيتها وسرها».

الدعاء بالرحمة: يستحب الدعاء بالرحمة في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء».

الدعاء بالتوفيق: يستحب الدعاء بالتوفيق في يوم عرفة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللهم وفقني لما تحب وترضى، وارزقني حسن العبادة والعمل الصالح».

6. دعاء الحجاج في يوم عرفة:

يكون الحجاج أكثر الناس دعاءً في يوم عرفة، وذلك لأنهم يقفون على جبل عرفات، وهو موقف دعاء واستجابة. ومن الأدعية التي يكثر الحجاج من الدعاء بها في يوم عرفة:

الدعاء بالمغفرة: يدعو الحجاج الله تعالى أن يغفر لهم ذنوبهم، ويطهر قلوبهم من الآثام.

الدعاء بالرحمة: يدعو الحجاج الله تعالى أن يرحمهم، وأن يتقبل منهم حجهم، وأن يعفو عنهم.

الدعاء بالتوفيق: يدعو الحجاج الله تعالى أن يوفقهم لما يحب ويرضى، وأن يسهل عليهم حجهم، وأن يعينهم على إكماله على الوجه الأكمل.

7. الخاتمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو يوم مغفرة ورحمة، ويستجاب فيه الدعاء، وتكثر فيه الأعمال الصالحة. ينبغي على المسلم أن يغتنم هذا اليوم بالإكثار من الدعاء والذكر والعبادة، وأن يتضرع إلى الله تعالى أن يغفر له ذنوبه، وأن يرحمه، وأن يتقبل منه حجه.

أضف تعليق