والذي نفسي بيده

والذي نفسي بيده

والذي نفسي بيده

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد،،،

فإن قسم “والذي نفسي بيده” هو من أقوى الأقسام في اللغة العربية، ويستعمل للتأكيد على صدق الكلام وجديته، ويأتي في سياقات مختلفة، منها القسم على فعل شيء، أو ترك شيء، أو إخبار عن أمر ما، أو غير ذلك.

معنى “والذي نفسي بيده”:

“والذي نفسي بيده” تعني أن الله هو الذي يملك نفس المتكلم، وهو الذي يحييها ويميتها، وهو وحده القادر على ذلك، ولذلك فهو أقسم بنفسه لأنها أعز الأشياء عنده وأقربها إليه.

أسباب استخدام “والذي نفسي بيده”:

هناك عدة أسباب لاستخدام قسم “والذي نفسي بيده”، منها:

1. التأكيد على صدق الكلام: يستخدم هذا القسم للتأكيد على صدق الكلام وجديته، وخاصة عندما يريد المتكلم أن يبين أنه صادق في كلامه ولا يكذب.

2. تعظيم الأمر المقسم عليه: يستخدم هذا القسم لتعظيم الأمر المقسم عليه وإظهار أهميته، وخاصة عندما يكون الأمر المقسم عليه عظيماً أو خطيراً.

3. إظهار الخوف والخشية: يستخدم هذا القسم لإظهار الخوف والخشية من الله تعالى، وخاصة عندما يكون الأمر المقسم عليه خطيراً أو صعباً.

أمثلة على استخدام “والذي نفسي بيده”:

1. قال تعالى في سورة “الشمس”: “والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها والسماء وما بناها والأرض وما طحاها ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها”، وفي هذه الآيات حلف الله تعالى بذاته العظيمة على صدق ما أخبر به من خلق الكون وإحياء النفس البشرية وتسخيرها للخير والشر.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة”، وفي هذا الحديث حلف النبي صلى الله عليه وسلم بذاته العظيمة على أنه لا يدخل الجنة إلا المسلمون، وهذا يدل على عظم منزلة الإسلام وأهميته.

3. قال الشاعر العربي: “والذي نفس أبي سفيان بيده لوددت أن ركابي غير ذلول”، وفي هذا البيت حلف الشاعر بذاته العظيمة على أنه يتمنى لو أن خيله غير مسرعة، وذلك لأنه كان يريد أن يطارد أعداءه ويقتلهم.

أنواع القسم “والذي نفسي بيده”:

ينقسم قسم “والذي نفسي بيده” إلى قسمين:

1. قسم على فعل شيء: يستخدم هذا القسم للتأكيد على أن المتكلم سيفعل شيئاً ما، أو أنه لن يفعل شيئاً ما، أو أنه سيتوقف عن فعل شيء ما.

2. قسم على ترك شيء: يستخدم هذا القسم للتأكيد على أن المتكلم لن يفعل شيئاً ما، أو أنه لن يستمر في فعل شيء ما.

حالات استخدام “والذي نفسي بيده”:

هناك عدة حالات تستخدم فيها “والذي نفسي بيده”، منها:

1. عند الإخبار عن أمر غريب أو مفاجئ: يستخدم هذا القسم للإخبار عن أمر غريب أو مفاجئ لا يصدقه الناس بسهولة، وذلك للتأكيد على صدق هذا الأمر.

2. عند الوعد أو التعهد: يستخدم هذا القسم للوعد أو التعهد بالقيام بشيء ما، أو بعدم القيام بشيء ما، وذلك لإظهار الجدية في هذا الوعد أو التعهد.

3. عند التهديد أو التحذير: يستخدم هذا القسم للتهديد أو التحذير من شيء ما، وذلك لإظهار الخوف والخشية من هذا الشيء.

خاتمة:

قسم “والذي نفسي بيده” هو من أقوى الأقسام في اللغة العربية، ويستعمل للتأكيد على صدق الكلام وجديته، ويأتي في سياقات مختلفة، منها القسم على فعل شيء، أو ترك شيء، أو إخبار عن أمر ما، أو غير ذلك.

أضف تعليق