وجهت وجهي دعاء الاستفتاح

وجهت وجهي دعاء الاستفتاح

وجهت وجهي دعاء الاستفتاح

مقدمة

دعاء الاستفتاح هو دعاء يقال قبل بدء الصلاة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل أن يقرأ : “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

فضل دعاء الاستفتاح

لدعاء الاستفتاح فضائل كثيرة، منها:

أنه يعتبر سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أنه يكفر ذنوب المصلي.

أنه سبب لدخول الجنة.

أنه يزيد من خشوع المصلي.

أنه يحفظ المصلي من الشيطان.

شروط دعاء الاستفتاح

يشترط لصحة دعاء الاستفتاح ما يلي:

أن يكون الداعي على وضوء.

أن يكون الداعي مستقبل القبلة.

أن يكون الداعي رافعًا يديه.

أن يكون الداعي خاشعًا متضرعًا.

كيفية دعاء الاستفتاح

يدعو المصلي بدعاء الاستفتاح قبل أن يقرأ سورة الفاتحة، وذلك بأن يرفع يديه ويقول: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

أدعية الاستفتاح

وردت في السنة النبوية أدعية كثيرة للاستفتاح، منها:

“سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

“وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض، حنيفًا مسلمًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”.

“اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئ الأخلاق، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك”.

خاتمة

دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وله فضائل كثيرة، منها: أنه يكفر ذنوب المصلي، وأنه سبب لدخول الجنة، وأنه يزيد من خشوع المصلي، وأنه يحفظ المصلي من الشيطان. ويشترط لصحة دعاء الاستفتاح أن يكون الداعي على وضوء، وأن يكون مستقبل القبلة، وأن يكون رافعًا يديه، وأن يكون خاشعًا متضرعًا.

المراجع

صحيح البخاري.

صحيح مسلم.

سنن أبي داود.

سنن النسائي.

سنن ابن ماجه.

أضف تعليق