ونقول لبيك اللهم لبيك

ونقول لبيك اللهم لبيك

مقدمة

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة وهو فريضة على كل مسلم ومسلمة قادرين عليه، وقد فرض الله تعالى الحج على المسلمين في العام التاسع من الهجرة، ويقام الحج في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويبدأ الحج في يوم الثامن من ذي الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويسمى يوم عرفة الذي يوافق التاسع من ذي الحجة بيوم الحج الأكبر.

العمرة

هي أحد النسكين اللذين شرعهما الله تعالى لعباده المسلمين، وهي سنة مؤكدة يقوم بها المسلمون طوال العام، وتكون العمرة بتأدية طواف الكعبة سبعة أشواط والسعي بين الصفا والمروة سبع مرات، وتسمى العمرة التي تؤدى في شهر رمضان بـ”العمرة المتمتعة”، وتسمى العمرة التي تؤدى بعد الحج بـ”العمرة المفردة”.

مناسك الحج

تبدأ مناسك الحج بالإحرام، وهو النية لأداء الحج وارتداء ملابس الإحرام، ثم يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة ويطوفون بالكعبة سبعة أشواط، ثم يسعون بين الصفا والمروة سبع مرات، ثم يقفون على جبل عرفات يوم عرفة ويوم النحر، ثم يرمون الجمرات في منى، ثم يحلقون شعر رؤوسهم ويطوفون بالكعبة طواف الإفاضة، ثم يسعون بين الصفا والمروة سبع مرات، ثم يتحللون من الإحرام.

الوقوف على جبل عرفات

هو أحد أهم أركان الحج، ويقام يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة، ويقف الحجاج على جبل عرفات من بعد صلاة الظهر حتى غروب الشمس، ويذكرون الله تعالى ويدعونه ويستغفرونه.

رمي الجمرات

هو أحد مناسك الحج، ويقام في منى، ويرمي الحجاج الجمرات الثلاث في اليوم الأول من عيد الأضحى وفي اليومين اللذين يليهما، ويرمون الجمرات بعد صلاة الظهر.

طواف الإفاضة

هو أحد أركان الحج، ويقام في مكة المكرمة، ويطوف الحجاج بالكعبة سبعة أشواط بعد رمي الجمرات في اليوم الأول والثاني والثالث من عيد الأضحى.

السعي بين الصفا والمروة

هو أحد مناسك الحج، ويقام في مكة المكرمة، ويسعى الحجاج بين الصفا والمروة سبع مرات بعد طواف الإفاضة.

التحلل من الإحرام

هو آخر مناسك الحج، ويقام في مكة المكرمة، ويتحلل الحجاج من الإحرام بقص شعر رؤوسهم أو حلقها، ثم يطوفون بالكعبة طواف الوداع، ثم يسعون بين الصفا والمروة سبع مرات.

من آداب الحج

الإخلاص لله تعالى في أداء الحج.

التقوى والخشوع في أداء مناسك الحج.

الرفق واللين في التعامل مع الحجاج الآخرين.

التعاون والتكاتف مع الحجاج الآخرين.

عدم التزاحم والتدافع في أداء مناسك الحج.

المحافظة على نظافة الحرمين الشريفين.

الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في الحرمين الشريفين.

الخاتمة

الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو فريضة على كل مسلم ومسلمة قادرين عليه، والحج هو رحلة روحية وإيمانية يلتقي فيها المسلمون من جميع أنحاء العالم ليوحدوا صفوفهم ويشعروا بالأخوة الإسلامية، والحج هو فرصة للتوبة والغفران وطلب العلم، وهو رحلة عمر يترك أثراً عميقاً في حياة المسلم.

أضف تعليق