يارب دعاء مستجاب

يارب دعاء مستجاب

يارب دعاء مستجاب

المقدمة

الدعاء هو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو مناجاة لله تعالى والتضرع إليه بالطلبات والدعوات، والدعاء مستحب في كل وقت وفي كل مكان، ولكن هناك أوقات وأماكن يكون فيها الدعاء أكثر استجابة، ومن هذه الأوقات يوم الجمعة خاصة بعد صلاة العصر، كما أن هناك بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة والتي ورد فيها أنها مستجابة بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية ما يلي:

1. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

“رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ” (الصافات: 100)

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما دعا الله تعالى أن يرزقه من الذرية الصالحة، وقد استجاب الله تعالى لدعائه ورزقه سيدنا إسماعيل عليه السلام وسيدنا إسحاق عليه السلام.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام

“رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي” (طه: 25-28)

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء سيدنا موسى عليه السلام عندما دعا الله تعالى أن ييسر له أمره ويفقهه في قوله، وقد استجاب الله تعالى لدعائه ويسر له أمره وفقهه في قوله.

3. دعاء سيدنا يونس عليه السلام

“لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” (الأنبياء: 87)

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء سيدنا يونس عليه السلام عندما دعا الله تعالى أن ينقذه من الغم الذي كان فيه، وقد استجاب الله تعالى لدعائه وأنقذه من الغم.

4. دعاء سيدنا زكريا عليه السلام

“رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ” (الأنبياء: 89)

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء سيدنا زكريا عليه السلام عندما دعا الله تعالى أن يرزقه بالولد، وقد استجاب الله تعالى لدعائه ورزقه سيدنا يحيى عليه السلام.

5. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

“اللَّهُمَّ اكْفِنِي شَرَّ النَّاسِ، وَاللَّهُمَّ اكْفِنِي شَرَّ الشَّيْطَانِ، وَاللَّهُمَّ اكْفِنِي شَرَّ نَفْسِي”

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أنه من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

6. دعاء سيدنا علي رضي الله عنه

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعِلْمَ وَالنُّورَ وَالْهُدَى، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الرِّضْوَانَ وَالْجَنَّةَ”

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء سيدنا علي رضي الله عنه، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أنه من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

7. دعاء الصحابة رضي الله عنهم

“اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا، وَارْحَمْنَا، وَتُبْ عَلَيْنَا، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”

هذا الدعاء هو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهو دعاء الصحابة رضي الله عنهم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أنه من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

الخاتمة

الدعاء هو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أفضل الوسائل التي يطلب بها العبد من الله تعالى حاجاته ودعواته، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية ما تم ذكره في هذا المقال، فنس

أضف تعليق