يارب يسر ولا تعسر

يارب يسر ولا تعسر

يارب يسر ولا تعسر

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. “يارب يسر ولا تعسر” عبارة بسيطة لكنها تحمل في طياتها الكثير من المعاني العميقة، وقد وردت هذه العبارة في سورة طه، قال تعالى: “وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى”، وفي سورة الشرح، قال تعالى: “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”. تدعو هذه العبارة إلى التفاؤل والأمل في المستقبل، وتساعدنا على مواجهة الصعوبات والتحديات التي نواجهها في الحياة.

1. التوكل على الله:

التوكل على الله هو أول خطوة في طريق التيسير، وهو يعني الاعتماد على الله وحده في كل أمورنا، وعدم الاعتماد على أنفسنا أو على غيرنا. قال تعالى: “وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً”.

2. الإيمان بالقضاء والقدر:

الإيمان بالقضاء والقدر هو جزء لا يتجزأ من التوكل على الله، وهو يعني الاعتقاد بأن كل ما يحدث في هذا الكون هو بمشيئة الله وقدره. قال تعالى: “قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك”.

3. الدعاء إلى الله:

الدعاء إلى الله هو وسيلة من وسائل التيسير، وهو يعني طلب العون والمساعدة من الله في كل أمورنا. قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السماوات والأرض”.

4. الصبر والمثابرة:

الصبر والمثابرة من أهم الصفات التي تساعدنا على التغلب على الصعوبات والتحديات، وهي تعني الاستمرار في العمل والجهد وعدم اليأس أو الاستسلام. قال تعالى: “وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”.

5. التفاؤل والأمل:

التفاؤل والأمل من أهم العوامل التي تساعدنا على تيسير الأمور، فهي تجعلنا ننظر إلى الحياة بنظرة إيجابية، وتساعدنا على مواجهة التحديات بثقة وعزيمة. قال تعالى: “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تفاءلوا بالخير تجدوه”.

6. الاستعانة بالله:

الاستعانة بالله تعني طلب العون والمساعدة من الله في كل أمورنا، وهي تعني الاعتماد على الله وحده في تيسير أمورنا. قال تعالى: “وَاسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استعان بالله أعانه الله”.

7. الحمد والشكر:

الحمد والشكر لله من أهم العوامل التي تجلب التيسير والبركة في حياتنا، فالحمد لله على ما أنعم علينا من نعم، والشكر لله على ما آتانا من خير. قال تعالى: “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير”.

الخاتمة:

ندعو الله أن ييسر لنا أمورنا ويجعل حياتنا سهلة وميسرة، وأن يعيننا على مواجهة الصعوبات والتحديات التي نواجهها في الحياة، وأن يرزقنا التوكل عليه واليقين بقضائه وقدره، وأن يوفقنا إلى الدعاء إليه واللجوء إليه في كل أمورنا.

أضف تعليق