يا ليلة الجمعة

يا ليلة الجمعة

يا ليلة الجمعة

يا ليلة الجمعة، أنتِ ليلة مباركة، ليلة الرحمة والمغفرة، ليلة الدعاء والإجابة، ليلة السكينة والطمأنينة.

فضل ليلة الجمعة

ليلة الجمعة ليلة عظيمة فيها فضائل كثيرة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل هذه الليلة المباركة، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه الساعة، وفيه تقوم القيامة، فأكثروا من الصلاة عليّ فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء ليلة الجمعة وصلى الصبح غفر له ما بينهما”.

أعمال ليلة الجمعة

هناك الكثير من الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها في ليلة الجمعة، ومن هذه الأعمال:

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة عليّ في ليلة الجمعة ويوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

قراءة سورة الكهف، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

قراءة القرآن الكريم، والإكثار من الذكر والدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه الساعة، وفيه تقوم القيامة، فأكثروا من الصلاة عليّ فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

صلاة العشاء والصبح في المسجد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء ليلة الجمعة وصلى الصبح غفر له ما بينهما”.

الإستغفار والتوبة إلى الله تعالى، والدعاء بالمغفرة والرحمة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحسن عبادة ربه في ليلة الجمعة غفر له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

دعاء ليلة الجمعة

أدعية كثيرة يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة الجمعة، ومن هذه الأدعية:

اللهم اغفر لي ذنوبي، وارحم ضعفي وقوتي، وتقبل صلاتي ودعائي.

اللهم ارزقني الصحة والعافية، والسلامة في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

اللهم اجعلني من المتقين الأبرار، واجعلني من الفائزين في الجنة.

اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك، واجعلني من الشهداء والصديقين.

اللهم اجعلني من المقربين إليك، واجعلني من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم في الآخرة.

ختام

ليلة الجمعة ليلة مباركة، ليلة الرحمة والمغفرة، ليلة الدعاء والإجابة، ليلة السكينة والطمأنينة. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين ينتفعون بهذه الليلة المباركة، وأن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يرحمنا برحمته الواسعة.

أضف تعليق