حديث رسول عن يوم الجمعة

حديث رسول عن يوم الجمعة

العنوان: حديث رسول عن يوم الجمعة

المقدمة:

يوم الجمعة هو أحد الأيام المباركة في الإسلام، وهو يوم العيد للمسلمين، وهو يوم لقاء المسلمين في المساجد لأداء صلاة الجمعة، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل يوم الجمعة وشعائره وآدابه، وفي هذا المقال سنستعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن يوم الجمعة.

الحكمة الأولى: فضل يوم الجمعة

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام، وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم النحر ويوم الفطر”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وأتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي مع الإمام غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

الحكمة الثانية: شعائر يوم الجمعة

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي مع الإمام غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة فكأنما قام ليلة القدر”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

الحكمة الثالثة: صلاة الجمعة

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من شهد الجمعة في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تصلى العصر غفر له ذنبه ما بين الجمعتين”.

– عن أبي داود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

الحكمة الرابعة: الخطبة وتلقين الخطيب

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جلس الخطيب على المنبر فلا صلاة إلا الاستماع”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال للخطيب يوم الجمعة وهو يخطب: أنصت فقد لغا”.

الحكمة الخامسة: فضائل يوم الجمعة

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام، وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم النحر ويوم الفطر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الجمعة كتب له أجر صيام ستة أيام”.

الحكمة السادسة: آداب يوم الجمعة

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغتسلوا يوم الجمعة وادهنوا وتطيبوا ولبسوا أحسن ثيابكم وتنظفوا، فإن الملائكة تحضر صلاة الجمعة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل بصلة أو ثوماً أو كراثاً فليعتزل مسجدنا وليصل في بيته”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بات جنباً ليلة الجمعة ولم يغتسل حتى يصبح فلا جمعة له”.

الحكمة السابعة: الدعاء يوم الجمعة

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم الجمعة، وأفضل ساعة يوم الجمعة ساعة الإجابة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آخر ساعة من يوم الجمعة مستجابة الدعوة”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن يوم الجمعة هو يوم مبارك وعظيم عند الله تعالى، وفيه العديد من الفضائل والبركات، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذا اليوم المبارك والحرص على أداء شعائره وآدابه، كما حثنا على الدعاء يوم الجمعة خاصة في ساعة الإجابة، نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لاتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يجعل يوم الجمعة يوم خير وبركة ونور لنا جميعاً.

أضف تعليق