يوم الخميس دعاء يوم الخميس

يوم الخميس دعاء يوم الخميس

يوم الخميس – دعاء يوم الخميس

مقدمة

يوم الخميس هو اليوم الخامس من الأسبوع، وهو اليوم الذي فيه خلق الله تعالى آدم عليه السلام، وأسجد له الملائكة ساجدين، وهو اليوم الذي يبعث فيه الله تعالى رسوله عيسى عليه السلام، وهو اليوم الذي فيه تقوم الساعة، وهو اليوم الذي فيه يحاسب الله تعالى العباد.

فضل يوم الخميس

يوم الخميس يوم مبارك فيه الكثير من الفضائل، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الخميس، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا فيه من الصلاة والذكر والدعاء”.

أعمال يوم الخميس

هناك الكثير من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم القيام بها في يوم الخميس، ومن هذه الأعمال:

1. الإكثار من الصلاة

يستحب للمسلم الإكثار من الصلاة في يوم الخميس، سواء كانت صلاة الفريضة أو صلاة السنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى ثنتي عشرة ركعة يوم الخميس بنى الله له قصراً في الجنة”.

2. الإكثار من الذكر

يستحب للمسلم الإكثار من الذكر في يوم الخميس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم الخميس مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. الإكثار من الدعاء

يستحب للمسلم الإكثار من الدعاء في يوم الخميس، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن في يوم الخميس ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بشيء إلا أعطاه إياه”.

4. قراءة سورة الكهف

يستحب للمسلم قراءة سورة الكهف في يوم الخميس، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

5. صيام يوم الخميس

يستحب للمسلم صيام يوم الخميس، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم الخميس يكفر ذنوب الأسبوع”.

6. الصدقة يوم الخميس

يستحب للمسلم الصدقة يوم الخميس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تصدقوا يوم الخميس فإن الصدقة يوم الخميس تضاعف سبعين ضعفاً”.

7. زيارة القبور يوم الخميس

يستحب للمسلم زيارة القبور يوم الخميس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار قبر أخيه المسلم يوم الخميس غفر له”.

دعاء يوم الخميس

هناك الكثير من الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الخميس، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء صباح يوم الخميس

اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأنت علام الغيوب.

2. دعاء مس

أضف تعليق