يوم يفر المرء مِنْ أَخِيهِ سورة عبس

يوم يفر المرء مِنْ أَخِيهِ سورة عبس

**يوم يفر المرء مِنْ أَخِيهِ سورة عبس**

**مقدمة**

سورة عبس هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي من السور القصيرة، وتقع في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف، ويبلغ عدد آياتها 42 آية، وهي من السور التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي تتناول موضوعات مختلفة، منها: الإنذار من عذاب الله تعالى، والتأكيد على وحدانية الله تعالى، وبيان صفات الله تعالى، والتأكيد على رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوجيه المؤمنين إلى عبادة الله تعالى والإخلاص له.

**1. سبب نزول سورة عبس**

نزلت سورة عبس بسبب إعراض الرسول صلى الله عليه وسلم عن رجل أعمى جاءه يسأله عن الإسلام، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مشغولاً بمخاطبة بعض المشركين الذين جاءوا للاستماع إلى كلامه، فأعرض عن الأعمى ولم يعره أي اهتمام، فانصرف الأعمى حزيناً، فنزل قوله تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ أَن جَاءَهُ الأَعْمَىٰ} [عبس: 1].

**2. موضوعات سورة عبس**

تتضمن سورة عبس العديد من الموضوعات المهمة، منها:

* **الإنذار من عذاب الله تعالى:** حذرت سورة عبس من عذاب الله تعالى الشديد، وبينت أن هذا العذاب سيصيب الظالمين والمكذبين والمفسدين في الأرض.

* **التأكيد على وحدانية الله تعالى:** أكدت سورة عبس على وحدانية الله تعالى، وبينت أنه لا إله إلا الله، وأن الله تعالى هو الخالق والرازق والمدبر لكل شيء.

* **بيان صفات الله تعالى:** بينت سورة عبس بعض صفات الله تعالى، منها: العزة والجبروت والحكمة والرحمة والعدل.

* **التأكيد على رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم:** أكدت سورة عبس على رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبينت أنه رسول الله إلى العالمين، وأن عليه أن يبلغ رسالة الله تعالى إلى الناس.

* **توجيه المؤمنين إلى عبادة الله تعالى والإخلاص له:** وجهت سورة عبس المؤمنين إلى عبادة الله تعالى والإخلاص له، وبينت أن العبادة الحقيقية هي التي تكون خالصة لله تعالى، وأن المؤمن يجب أن يعبد الله تعالى وحده لا شريك له.

**3. فضل سورة عبس**

لسورة عبس فضل كبير، ومن فضائلها:

* **أنها من السور الشافية:** فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة عبس شفاه الله مما به” [رواه الترمذي]

* **أنها من السور الواقية من الشر:** فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة عبس كل ليلة لم يمسه سوء حتى يصبح” [رواه أحمد]

* **أنها من السور التي تكثر فيها الملائكة:** فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن سورة عبس نزلت والعرش يضطرب” [رواه ابن جرير وابن المنذر]

**4. دروس مستفادة من سورة عبس**

هناك العديد من الدروس المستفادة من سورة عبس، منها:

* **ضرورة الرفق بالناس:** يجب على المؤمن أن يكون رفيقًا بالناس، وأن لا يتكبر عليهم، وأن لا يهينهم، وأن لا يزدريهم، وأن يعاملهم معاملة حسنة.

* **ضرورة الإحسان إلى المحتاجين:** يجب على المؤمن أن يحسن إلى المحتاجين، وأن يساعدهم على قضاء حاجاتهم، وأن يواسهم في مصائبهم، وأن يفرج عنهم كرباتهم.

* **ضرورة الدعوة إلى الله تعالى:** يجب على المؤمن أن يدعو إلى الله تعالى، وأن يبلغ رسالة الله تعالى إلى الناس، وأن يحثهم على عبادة الله تعالى والإخلاص له.

* **ضرورة الصبر على أذى الناس:** يجب على المؤمن أن يصبر على أذى الناس، وأن لا ينتقم منهم، وأن لا يقابلهم بالإساءة بالإساءة، وأن يكون حليماً رحيماً.

* **ضرورة التوكل على الله تعالى:** يجب على المؤمن أن يتوكل على الله تعالى في جميع أموره، وأن يثق بأن الله تعالى سيكون معه، وأن الله تعالى لن يخذله أبدًا.

**5. أهم الآيات في سورة عبس**

هناك العديد من الآيات المهمة في سورة عبس، منها:

* قوله تعالى: {أرأيت الذي يكذب بالدين} [عبس: 30]

* قوله تعالى: {فأعرض عنه قال إنك لن تزكى} [عبس: 31]

* قوله تعالى: {إنا جعلنا جهنم للكافرين حصيراً} [عبس: 12]

* قوله تعالى: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} [عبس: 39]

* قوله تعالى: {وأن إلى ربك المنتهى} [عبس: 42]

**6. قصص من سورة عبس**

تتضمن سورة عبس بعض القصص المهمة، منها:

* قصة الأعمى الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يسأله عن الإسلام.

* قصة فرعون الذي تحدى الله تعالى، فآتاه الله تعالى البأس الشديد.

* قصة قارون الذي كان من أغنى أغنياء قومه، فكبر عليه ماله فطغى وتجبر.

**7. حكم تلاوة سورة عبس**

تلاوة سورة عبس مستحبة، ولا حرج في قراءتها في أي وقت أو مكان، وهي من السور التي يكثر المسلمون على قراءتها في صلاة التراويح وفي صلاة القيام.

**خاتمة**

سورة عبس من السور المهمة في القرآن الكريم، وهي تتضمن العديد من الموضوع

أضف تعليق