الدعاء بعد الصلاة المفروضة

مقدمة

الدعاء بعد الصلاة المفروضة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت عنه أحاديث كثيرة في فضله وأهميته، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة مكتوبة ثم لم يدع الله عز وجل إلا استجاب له”.

أفضل الأوقات للدعاء بعد الصلاة

أفضل الأوقات للدعاء بعد الصلاة المفروضة هي:

بين التشهد الأخير والتسليم: وهو أفضل وقت للدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما بين التشهد الأخير إلى أن يُسلم أحدكم ساعةٌ يُستجاب فيها الدعاء”.

بعد التسليم من الصلاة: وهو وقت مستجاب للدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سلّم أحدكم من صلاته فإنه يُفتح له بابان من السماء يُستجاب له فيهما”.

بعد الانتهاء من الذكر وقراءة القرآن: وهو وقت مستجاب للدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بعد كل صلاة مفروضة فتح له بابان من الجنة يدخل من أيّهما شاء”.

آداب الدعاء بعد الصلاة

هناك آداب يجب مراعاتها عند الدعاء بعد الصلاة، منها:

استقبال القبلة: وهو مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم فصلوا على النبي، ثم سلوا الله ما شئتم”.

رفع اليدين: وهو مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليرفع يديه إلى صدره”.

التضرع والخشوع: وهو من أهم آداب الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب الملحّين في الدعاء”.

الدعاء بخشية ورجاء: وهو من أهم آداب الدعاء لقول الله عز وجل: “ادعوا ربكم تضرعًا وخفيةً إنه لا يحب المعتدين”.

الدعاء بكلمات جامعة ومعاني عالية: وهو من أهم آداب الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

أدعية مأثورة بعد الصلاة

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أدعية مأثورة بعد الصلاة، منها:

دعاء أبي بكر الصديق رضي الله عنه: “اللهم يا من لا إله إلا أنت، يا من جعلت هذا البيت العتيق مكانًا لأمنك، وأمانًا لأهلك، وسلامًا على عبادك، أسألك أن تعيذني اليوم من شر نفسي، وشر الشيطان وبطانته، ومن شر كل ما تخاف منه يا رب العالمين”.

دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهم يا من لا إله إلا أنت، يا من جعلت هذا البيت العتيق مكانًا لأمنك، وأمانًا لأهلك، وسلامًا على عبادك، أسألك أن تغفر لي جميع ذنوبي، وتصلح لي عملي، وتبارك لي في رزقي، وتقضي عني ديني، وتشفيني من مرضي، وتحفظني من كل شر”.

دعاء عثمان بن عفان رضي الله عنه: “اللهم يا من لا إله إلا أنت، يا من جعلت هذا البيت العتيق مكانًا لأمنك، وأمانًا لأهلك، وسلامًا على عبادك، أسألك أن تحفظني من أمراض البدن والنفس، وتقضي عني ديني وأمانتي، وتبارك لي في عملي وذريتي، وتجعلني من الفائزين في يوم القيامة”.

فضل الدعاء بعد الصلاة

للدعاء بعد الصلاة فضائل كثيرة، منها:

استجابة الدعاء: وهو من أعظم فضائل الدعاء بعد الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة مكتوبة ثم لم يدع الله عز وجل إلا استجاب له”.

غفران الذنوب: وهو من فضائل الدعاء بعد الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة مكتوبة ثم لم يدع الله عز وجل إلا غفر له ذنوبه”.

رفع الدرجات: وهو من فضائل الدعاء بعد الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة مكتوبة ثم لم يدع الله عز وجل إلا رفع له بها درجات”.

إجابة الدعاء: وهو من فضائل الدعاء بعد الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة مكتوبة ثم لم يدع الله عز وجل إلا أجاب له دعاءه”.

قضاء الحوائج: وهو من فضائل الدعاء بعد الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة مكتوبة ثم لم يدع الله عز وجل إلا قضى له حوائجه”.

الخاتمة

الدعاء بعد الصلاة المفروضة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت عنه أحاديث كثيرة في فضله وأهميته، وللدعاء بعد الصلاة فضائل كثيرة، منها استجابة الدعاء، وغفران الذنوب، ورفع الدرجات، وإجابة الدعاء، وقضاء الحوائج. لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء بعد الصلاة المفروضة بأدعية مأثورة أو بأدعية من عنده، وأن يخلص في دعائه ويخشع لله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *