اذكار المساء صوت جميل

مقدمة

اذكار المساء هي الأدعية والأذكار التي يوصى بترديدها في وقت المساء، وهي من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت العديد من الأحاديث عن فضل تلاوة أذكار المساء، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يمسي ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، لم يسمع شيئًا يكرهه حتى يصبح».

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين يمسي: «اللهم رب المساء، والصباح، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر ما قضيت، ومن شر ما لم تقض، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم».

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين يمسي: «اللهم إني أسألك خير المساء وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر المساء وشر ما فيه، اللهم إني أسألك ليلة مباركة، اللهم إني أسألك عافية في بدني وعافية في سمعي وعافية في بصري».

أهمية اذكار المساء

1. تحصين النفس من الشيطان:

– ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن الشيطان يوسوس للإنسان ويلقن إليه الوساوس، قال تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رَجُلٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعْبُدُ الْمَلائِكَةَ فَأَوْحَى إِلَى مَلَكٍ مِنْهُمْ أَنْ قُلْ لِلْإِنْسَانِ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَقَالَ الْمَلَكُ إِنَّ رَبِّي اللَّهُ الَّذِي خَلَقَنِي وَأَنَا أَعْبُدُهُ}.

– ترديد أذكار المساء يحصن المسلم من وساوس الشيطان ويمنعه من التسلط عليه.

2. جلب الرزق والبركة:

– ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن الرزق بيد الله وحده، قال تعالى: {وَرَزَقَكُمْ مِمَّا تُحِبُّونَ}، ودعا نبيه صلى الله عليه وسلم إلى الإكثار من الدعاء بالرزق، فقال عليه الصلاة والسلام: «من قال حين يمسي: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، لم يبت ليلته تلك إلا وقد كفاه الله»

– ترديد أذكار المساء يجلب الرزق والبركة للمسلم وينقذه من الفقر والحاجة.

3. وقاية المسلم من شر الحسد والأذى:

– الحسد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، وقد قال تعالى عنه: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}، والحسد يسبب الكثير من الأضرار للمحسود، منها: المرض، والفقر، والموت.

– ترديد أذكار المساء يحمي المسلم من شر الحسد والأذى ويصرف عنه شر الحاسدين.

4. زيادة الحسنات وتكفير السيئات:

– قال تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}، وقال تعالى: {وَمَنْ جَاءَ بِسَيِّئَةٍ فَلا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}، فالحسنة بعشر أمثالها والسيئة بمثلها.

– ترديد أذكار المساء يزيد من حسنات المسلم ويكفر عن سيئاته.

5. تيسير الأمور وتسهيلها:

– قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا}، وقال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}، فتقوى الله سبب في تيسير الأمور وتسهيلها.

– ترديد أذكار المساء يزيد من تقوى المسلم وييسر عليه أموره ويجعلها سهلة.

6. راحة البال وطمأنينة القلب:

– قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}، فذكر الله تعالى سبب في راحة البال وطمأنينة القلب.

– ترديد أذكار المساء يزيد من ذكر الله في قلب المسلم ويمنحه الراحة والطمأنينة.

7. حفظ المسلم من عذاب القبر:

– قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَصْبِرُونَ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ السَّيِّئَةَ بِالْحَسَنَةِ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ}، فالصبر على طاعة الله تعالى وكف النفس عن المعاصي سبب في حفظ المسلم من عذاب القبر.

– ترديد أذكار المساء يزيد من صبر المسلم على طاعة الله وكف نفسه عن المعاصي ويحفظها من عذاب القبر.

خاتمة

أذكار المساء من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ذات فضل كبير، ولها فوائد عديدة للمسلم، منها: تحصين النفس من الشيطان، وجلب الرزق والبركة، ووقاية المسلم من شر الحسد والأذى، وزيادة الحسنات وتكفير السيئات، وتيسير الأمور وتسهيلها، وراحة البال وطمأنينة القلب، وحفظ المسلم من عذاب القبر، والمواظبة على ترديد أذكار المساء من أسباب نجاة المسلم في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *