صور الصلاة على النبي

صور الصلاة على النبي

صور الصلاة على النبي

المقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهي من السنة المؤكدة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

أولاً: فضل الصلاة على النبي:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب مغفرة الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرَ صَلَوَاتٍ” [رواه مسلم].

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب رفع الدرجات في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ وَرَفَعَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ وَكَتَبَ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ وَمَحَا عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئَاتٍ” [رواه الترمذي وحسنه].

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب حصول الشفاعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى عَلَيَّ عِندَ قَبْرِي سَمِعْتُهُ وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ غَيْرَ حَاضِرٍ بَلَّغْتُهُ” [رواه البيهقي].

ثانيًا: كيفية الصلاة على النبي:

1. يقول المصلي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. يقول المصلي: “اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. يقول المصلي: “اللهم ارحم محمدًا وعلى آل محمد، كما رحمت إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

ثالثًا: أوقات الصلاة على النبي:

1. أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هو بعد الصلوات الخمس المفروضة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة على الصلاة على بعد المكتوبة” [رواه الترمذي].

2. ومن الأوقات المستحبة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هو عند الاستيقاظ من النوم، وعند النوم، وعند الدخول إلى المسجد والخروج منه، وعند المرور على قبره صلى الله عليه وسلم، وفي السفر، وفي المجالس، وفي الخطبة، وفي الدعاء، وفي غير ذلك من الأوقات.

3. وينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وفي كل مكان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة علي، فإن صلاتكم علي تبلغني، وإن بلغتني سررت بها” [رواه أحمد].

رابعًا: فضل الصلاة على النبي في ليلة القدر:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر لها فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على في ليلة القدر غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر” [رواه الطبراني].

2. ومن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر أنها سبب لحصول الشفاعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في ليلة القدر عشر مرات كان له علي شفاعة يوم القيامة” [رواه ابن ماجه].

3. ومن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر أنها سبب لرفع الدرجات في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في ليلة القدر عشر مرات رفع الله له عشر درجات في الجنة” [رواه البيهقي].

خامسًا: فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة لها فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي” [رواه ابن ماجه].

2. ومن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة أنها سبب لمغفرة الذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الجمعة سبعين مرة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر” [رواه الطبراني].

3. ومن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة أنها سبب لرفع الدرجات في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الجمعة مائة مرة رفع الله له مائة درجة في الجنة” [رواه ابن حبان].

سادسًا: الحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على الصلاة عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا” [رواه مسلم].

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، ومن صلى عليه عشرًا صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى عليه مائة صلى الله عليه بها ألفًا، ومن صلى عليه ألفًا صلى الله عليه بها عشرة آلاف، ومن صلى عليه عشرة آلاف صلى الله عليه بها مائة ألف، ومن صلى عليه مائة ألف صلى الله عليه بها مليونًا، ومن صلى عليه مليونًا صلى الله عليه بها عشرة ملايين، ومن صلى عليه عشرة ملايين صلى الله عليه بها مائة مليون” [رواه ابن حبان].

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي بعيدًا عن قبري بلغته” [رواه البيهقي].

سابعًا: الخاتمة:

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبادة عظيمة لها فضل كبير، وهي من أسباب مغفرة الذنوب

أضف تعليق