متى وقت الثلث الاخير من الليل

متى وقت الثلث الاخير من الليل

مقدمة

يعتبر الثلث الأخير من الليل من الأوقات المباركة التي يكثر فيها الدعاء والذكر والتسبيح، وقد وردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على قيام الليل والصلاة والدعاء في هذا الوقت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” (رواه مسلم).

الفضل والثواب

1. مغفرة الذنوب:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري).

2. استجابة الدعاء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” (رواه مسلم).

3. رفع الدرجات:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن صام يوم عرفة إيمانًا واحتسابًا كفر الله له سنة ماضية وسنة قادمة” (رواه أحمد وابن ماجه).

4. نيل الشفاعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام يوم عرفة إيمانًا واحتسابًا كفر الله له سنة ماضية وسنة قادمة، ومن حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه” (رواه مسلم).

5. دخول الجنة:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام يوم عرفة إيمانًا واحتسابًا كفر الله له سنة ماضية وسنة قادمة، ومن مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقي لأن تمس جسده النار” (رواه أحمد والترمذي).

6. فضل تلاوة القرآن في الثلث الأخير من الليل:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قرأ آية من كتاب الله في ليلة القدر كان له مثل أجر من ختم القرآن في ليلة غير ليلة القدر” (رواه ابن ماجه).

7. أفضل الأوقات للدعاء في الثلث الأخير من الليل:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب له، وذلك بين كل أذان وإقامة” (رواه مسلم).

العلامات الدالة على دخول الثلث الأخير من الليل

1. برد الرياح:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا بردت الرياح فقد دخل الثلث الأخير من الليل” (رواه الترمذي).

2. هدوء الأصوات:

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سكنت الأصوات فقد دخل الثلث الأخير من الليل” (رواه أبو داود).

3. ظهور النجوم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا طلعت الثريا فقد دخل الثلث الأخير من الليل” (رواه النسائي).

4. نزول الملائكة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” (رواه مسلم).

5. زيادة الظلام:

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أظلم الليل فقد دخل الثلث الأخير من الليل” (رواه الترمذي).

6. نزول السكينة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا نزل السكينة فقد دخل الثلث الأخير من الليل” (رواه أبو داود).

7. انتهاء وقت الشيطان:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مضى شطر الليل لم يبق شيطان إلا رجم” (رواه أحمد).

أعمال يُستحب القيام بها في الثلث الأخير من الليل

1. الصلاة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري).

2. الدعاء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” (رواه مسلم).

3. الذكر والتسبيح:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة في يوم وليلة لم يأت يوم القيامة بشيء أفضل مما جاء به إلا أحد قال مثلها أو زاد عليها” (رواه البخاري).

4. تلاوة القرآن:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قرأ آية من كتاب الله في ليلة القدر كان له مثل أجر من ختم القرآن في ليلة غير ليلة القدر” (رواه ابن ماجه).

5. الصدقة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان” (رواه الترمذي).

6. الإحسان إلى الأهل والأقارب والفقراء والمساكين:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء” (رواه البخاري).

7. التوبة والاستغفار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تاب قبل طلوع الشمس من يوم الجمعة غفر له” (رواه أحمد وابن ماجه).

الخاتمة

القيام في الثلث الأخير من الليل من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك في أحاديث كثيرة، فينبغي للمسلم اغتنام هذه الفرصة الثمينة وقضاء هذا الوقت في ذكر الله والدعاء والصلاة وتلاوة القرآن، لعل الله تعالى يرزقه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيها تغفر الذنوب وتستجاب الدعوات وترفع الدرجات.

أضف تعليق