آيات عن الصبر من الكتاب المقدس

No images found for آيات عن الصبر من الكتاب المقدس

مقدمة

الصبر فضيلة عظيمة، وهو من أهم الأمور التي يمكن أن يمتلكها الإنسان، حيث يعينه على مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهه في حياته، ويجعله قادرا على التغلب عليها وتحقيق أهدافه. والصبر من أهم الأمور التي حث عليها الكتاب المقدس، وهناك العديد من الآيات التي تذكر فضل الصبر وأهميته في حياة الإنسان.

1. الصبر على الضيقات والشدائد

يقول الكتاب المقدس في رسالة يعقوب 1: 2-4: “احسبوا كل فرح عندما تقعون في تجارب مختلفة، عالمين أن امتحان إيمانكم ينتج صبراً، فليكن الصبر كاملاً عمله، لكي تكونوا كاملين غير ناقصين في شيء.”

وفي رسالة رومية 5: 2-5: “ونفتخر أيضاً بالضيقات، عالمين أن الضيق ينتج صبراً، والصبر ينتج اختباراً، والاختبار ينتج رجاءً، والرجاء لا يخزي، لأن محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس الذي أعطي لنا.”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة كورنثوس الأولى 10: 13: “ما قد مسكم من تجربة فهو إلا بشرية، والأمين هو الله الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تحتملون، بل مع التجربة سيجعل أيضاً المخرج لكي تقدرون أن تحتملوا.”

2. الصبر في مواجهة الاضطهاد والظلم

يقول الكتاب المقدس في رسالة بطرس الأولى 2: 20-21: “لأن أية فضيلة هي إن كنتم تحتملون متى أخطأتم وجُلدتم؟ بل إن كنتم تحسنون وتحتملون فهذه نعمة عند الله.”

وفي رسالة العبرانيين 12: 7: “إن كنتم تأدبون به فالله يعاملكم كالبنين، لأنه أين هو الابن الذي لا يؤدبه أبوه؟”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة يعقوب 5: 10-11: “خذوا إخوتي أنبياء الذين تكلموا باسم الرب مثالاً في الاحتمال والتأنّي، هوذا نحن نطوب الصابرين، قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب، لأن الرب كثير الرحمة ورؤوف.”

3. الصبر في انتظار تحقيق الوعود الإلهية

يقول الكتاب المقدس في رسالة غلاطية 5: 22-23: “وأما ثمر الروح فهو: محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف. ليس ضد مثل هذه أمور شريعة.”

وفي رسالة كورنثوس الثانية 4: 16-18: “لذلك لا نفشل، بل وإن كان إنساننا الخارج يفنى، لكن الإنسان الباطن يتجدد يوماً فيوماً. لأن خفة ضيقتنا اللحظية تنشئ لنا في الكثرة فوق الكثرة ثقلاً أبدياً من المجد، إذ لا ننظر إلى الأشياء المنظورة بل إلى غير المنظورة، لأن المنظورة وقتية، أما غير المنظورة فهي أبدية.”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة يعقوب 1: 12: “طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة، لأنه إذا صار ممتحناً ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه.”

4. الصبر في التعامل مع الآخرين

يقول الكتاب المقدس في رسالة كورنثوس الأولى 13: 4-7: “المحبة تتأنى وترفق، المحبة لا تحسد، لا تتفاخر، لا تنتفخ، لا تقبح، لا تطلب ما لنفسها، لا تحتد، لا تفكر بالسوء، لا تفرح بالإثم بل تفرح بالحق، تحتمل كل شيء، تصدق كل شيء، ترجو كل شيء، تصبر على كل شيء.”

وفي رسالة أفسس 4: 2: “متواضعين بكل تواضع ولطف، وطول أناة، محتملين بعضكم بعضاً في المحبة.”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة بطرس الأولى 3: 9: “لا مجازين عن شر بشر، ولا شاتمين عن شتم، بل بالعكس مباركين، عالمين أنكم لهذا دعيتم لكي ترثوا بركة.”

5. الصبر في الصلاة

يقول الكتاب المقدس في رسالة يعقوب 5: 16: “اعترفوا بعضكم لبعض بخطاياكم وصلوا بعضكم لأجل بعض لكي تشفوا، طلبة البار لها قوة عظيمة عند عملها.”

وفي رسالة رومية 8: 26: “كذلك فإن الروح أيضاً يعضد ضعفاتنا، لأننا لا نعلم ماذا نصلي لأجله كما يجب، لكن الروح نفسه يشفع لأجلنا بأنات لا ينطق بها.”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة متى 26: 41: “اسهروا وصلوا لئلا تدخلوا في تجربة، الروح نعم مستعدة، لكن الجسد ضعيف.”

6. الصبر في عمل الخير

يقول الكتاب المقدس في رسالة غلاطية 6: 9: “فلا نفشل في عمل الخير، لأننا في زمانه نحصد إن لم نكل.”

وفي رسالة العبرانيين 6: 10: “لأن الله ليس بظالم حتى ينسى عملكم وتعبكم ومحبتكم التي أظهرتموها باسمه، حيث خدمتم القديسين ولا تزالون تخدمونهم.”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة كولوسي 3: 23: “وكل ما تفعلونه فافعلوه من كل قلب كما للرب وليس للناس.”

7. الصبر في مواجهة الموت

يقول الكتاب المقدس في رسالة رؤيا يوحنا 2: 10: “لا تخف مما أنت عتيد أن تتألم به، هوذا إبليس مزمع أن يلقي قوماً منكم في السجن لكي تُجرَّبوا، ولكم ضيق عشرة أيام. كن أميناً حتى الموت، فأعطيك إكليل الحياة.”

وفي رسالة كورنثوس الأولى 15: 55-57: “أين شوكتك يا موت؟ أين غلبتك يا هاوية؟ أما شوكة الموت فهي الخطية، وقوة الخطية هي الناموس. لكن شكراً لله الذي يعطينا النصرة بربنا يسوع المسيح.”

ويقول الكتاب المقدس أيضاً في رسالة يوحنا الأولى 5: 4: “لأن كل ما وُلد من الله يغلب العالم، وهذه هي الغلبة التي تغلب العالم: إيماننا.”

الخاتمة

إن الصبر فضيلة عظيمة، وهو من أهم الأمور التي يمكن أن يمتلكها الإنسان، حيث يعينه على مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهه في حياته، ويجعله قادرا على التغلب عليها وتحقيق أهدافه. والصبر من أهم الأمور التي حث عليها الكتاب المقدس، وهناك العديد من الآيات التي تذكر فضل الصبر وأهميته في حياة الإنسان.

أضف تعليق