آيات من الكتاب المقدس عن الشكر

آيات من الكتاب المقدس عن الشكر

مقدمة

الشكر هو إظهار الامتنان والتقدير لشخص ما على إحسانه أو خدمته أو هديته. وهو فضيلة إنسانية عظيمة، فقد أمرنا الله تعالى بشكر نعمه، فقال: “وَأَشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ” (يونس: 64). ووردت آيات كثيرة في الكتاب المقدس تحث على الشكر، وفي هذا المقال سنتناول بعضًا من هذه الآيات.

1. الشكر على نعم الله

يذكر الكتاب المقدس أن الله هو مصدر كل النعم، لذلك يجب أن نشكره على كل ما لدينا. يقول الكتاب: “فَاتَّقِ اللَّهَ يَا ابْنِي وَالْمَلِكَ. وَلاَ تُخَالِطِ الشَّقِيِّين. لِأَنَّ شَرًّا يَنْبُثُ مِنْهُمَا كَالشَّوْكِ وَكَالْحَسَكِ الَّذِي يُؤْذِي الْيَدَ. كُلُّ أَرْضِهِمْ مُلْئَةِ شَوْكٍ. فَاعْرِفْ أَنَّ أَجْرَ النَّدَامَةِ مُرٌّ” (سفر الأمثال 24: 21-22). ويقول أيضًا: “لِأَنَّكَ أَنْتَ سَيِّدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ. وَبِيَدِكَ الْجَبَرُوتُ وَالْعِزَّةُ. وَبِيَدِكَ تَقْوِي كُلَّ شَيْءٍ. وَبِيَدِكَ الْغِنَى وَالْمَجْدُ. وَأَنْتَ تَحْكُمُ عَلَى الْكُلِّ. وَبِيَدِكَ الْقُوَّةُ وَالْعَظَمَةُ. وَبِيَدِكَ تُعَظِّمُ كُلَّ شَيْءٍ وَتَقْوِيهِ” (سفر أخبار الأيام الأول 29: 11-12).

2. الشكر على محبة الله

يذكر الكتاب المقدس أن الله يحبنا محبة عظيمة، لذلك يجب أن نشكره على محبته لنا. يقول الكتاب: “لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ” (إنجيل يوحنا 3: 16). ويقول أيضًا: “وَنَحْنُ قَدْ عَرَفْنَا وَآمَنَّا بِالْمَحَبَّةِ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا. اللَّهُ مَحَبَّةٌ. وَمَنْ ثَبَتَ فِي الْمَحَبَّةِ فَقَدْ ثَبَتَ فِي اللَّهِ وَاللَّهُ فِيهِ” (رسالة يوحنا الأولى 4: 16).

3. الشكر على خلاص الله لنا

لقد خلصنا الله من خطايانا بموت ابنه يسوع المسيح على الصليب، لذلك يجب أن نشكره على خلاصنا. يقول الكتاب: “فَإِذْ تَبَرَّرْنَا الآنَ بِإِيمَانِنَا لَنَا سَلاَمٌ مَعَ اللَّهِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ” (رسالة رومية 5: 1). ويقول أيضًا: “وَإِذَا اسْتَغْفَرَكُمُ اللَّهُ فَلاَ تَسْتَغْفِرُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَقُولُوا إِنَّمَا غَفَرَ لَنَا بِسَبَبِ أَعْمَالِنَا الصَّالِحَةِ. لأَنَّ النِّعْمَةَ مَعْنَاهَا الْغُفْرَانُ التَّامُ مِنَ اللَّهِ. وَإِذَا كُنَّا نَقُولُ إِنَّمَا غَفَرَ لَنَا بِسَبَبِ أَعْمَالِنَا الصَّالِحَةِ فَإِنَّنَا نُنْكِرُ مِسْتَحَقَّاتِ الْمَسِيحِ وَسَفْكِ دَمِهِ. بَلِ اعْتَرِفْ بِالْغُفْرَانِ التَّامِّ” (سفر أعمال الرسل 13: 38-39).

4. الشكر على إرشاد الله لنا

يذكر الكتاب المقدس أن الله يرشدنا في حياتنا ويقودنا في الطريق الصحيح، لذلك يجب أن نشكره على إرشاده لنا. يقول الكتاب: “أَوْصِيكُمْ أَنْ تُوَاصِلُوا الْمَشْيَةَ فِي طَرِيقِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. بِاسْمِهِ الْمُقَدَّسِ كُونُوا قُوَّةً وَاخْتَبِرُوا الْإِيمَانَ. ثِقُوا بِاللَّهِ وَسَيُرْشِدُكُمْ إِلَى طَرِيقِ الْحَقِّ. اسْتَمِرُّوا فِي الصَّلاَةِ وَلاَ تَضْجَرُوا أَبَدًا” (رسالة كولوسي 2: 6-7). ويقول أيضًا: “لأَنَّكَ أَنْتَ سَيِّدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ. وَبِيَدِكَ الْجَبَرُوتُ وَالْعِزَّةُ. وَبِيَدِكَ تَقْوِي كُلَّ شَيْءٍ. وَبِيَدِكَ الْغِنَى وَالْمَجْدُ. وَأَنْتَ تَحْكُمُ عَلَى الْكُلِّ. وَبِيَدِكَ الْقُوَّةُ وَالْعَظَمَةُ. وَبِيَدِكَ تُعَظِّمُ كُلَّ شَيْءٍ وَتَقْوِيهِ” (سفر أخبار الأيام الأول 29: 11-12).

5. الشكر على حماية الله لنا

يذكر الكتاب المقدس أن الله يحمينا من الشر ويحفظنا من الأخطار، لذلك يجب أن نشكره على حمايته لنا. يقول الكتاب: “لأَنَّ مَلاَئِكَتَهُ سَيَأْمُرُ بِكَ لِيَحْفَظُوكَ فِي كُلِّ طُرُقِكَ” (مزمور 91: 11). ويقول أيضًا: “هُوَذَا لاَ يَنُومُ وَلاَ يَنْعَسُ حَارِسُ إِسْرَائِيلَ” (مزمور 121: 4).

6. الشكر على بركات الله لنا

يذكر الكتاب المقدس أن الله يباركنا وينعم علينا بالخير، لذلك يجب أن نشكره على بركاته لنا. يقول الكتاب: “بَارَكَنِي الرَّبُّ بِكَ. كُنْ مُبَارَكًا بَيْنَ النِّسَاءِ” (سفر التكوين 30: 13). ويقول أيضًا: “بَارَكَ ا

أضف تعليق