أحاديث الرسول عن الحياة

أحاديث الرسول عن الحياة

مقدمة

الحياة هي رحلة جميلة مليئة بالفرص والتحديات، وقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي توجهنا في حياتنا وتساعدنا على عيشها بأفضل صورة ممكنة. في هذا المقال، سوف نستعرض 7 من الأحاديث التي تتناول موضوع الحياة، وكيفية التعامل مع مختلف جوانبها.

1. أهمية الحياة الدنيا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة “.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها “.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك “.

2. الزهد في الحياة الدنيا

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه، وعالم أو متعلم “.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس “.

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها، فناظر كيف تعملون “.

3. العمل الصالح في الحياة الدنيا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الدنيا مزرعة الآخرة “.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من عمل صالحًا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة، ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون “.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من أصبح وهمه الآخرة هم الله تعالى كفاه الله تعالى أمر الدنيا “.

4. الصبر على ابتلاءات الحياة الدنيا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا ينال أحدًا منكم ما عنده إلا بالصبر “.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الله كتب المقادير قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة “.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما يصيب المؤمن من نصب، ولا وصب، ولا هم ولا حزن، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه “.

5. الموت والحياة الآخرة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الدنيا دار ممر والآخرة دار مقر “.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الموت حق، وإن الآخرة حق، وإن البعث حق، وإن الجنة حق، وإن النار حق “.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الحياة الآخرة خير وأبقى “.

6. الحكمة في خلق الحياة والموت

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” خلق الله الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً “.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا “.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن خير الناس أنفعهم للناس “.

7. الدعاء والذكر في الحياة الدنيا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” الدعاء هو العبادة “.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر “.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من ذكر الله تعالى في كل يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر “.

خاتمة

إن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحياة هي بمثابة كنز ثمين يرشدنا إلى الطريق الصحيح ويساعدنا على عيش حياتنا بأفضل صورة ممكنة. فلنتدبر في هذه الأحاديث ونعمل بها حتى ننال رضا الله تعالى والفوز في الدار الآخرة.

أضف تعليق