أحاديث عن المرأة الصالحة

أحاديث عن المرأة الصالحة

المرأة الصالحة: جوهرة ثمينة في حياة كل فرد

المرأة الصالحة هي كنز ثمين لا يقدر بثمن، فهي نعمة من الله يجب الحفاظ عليها وتقديرها. فهي ركن أساسي في بناء الأسرة والمجتمع، وهي الأم والأخت والزوجة التي تضحي بكل شيء من أجل إسعاد أسرتها. فالمرأة الصالحة هي التي تحافظ على دينها وأخلاقها، وتسعى جاهدة لتربية أبنائها على الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة، وتدعم زوجها وتسانده في جميع أمور حياته، وتسعى جاهدة لصلاح حال أسرتها.

أحاديث عن المرأة الصالحة

1. منزلة المرأة الصالحة في الإسلام:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المرأة الصالحة إذا صلَّت خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، دخلت الجنة”.

– عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير نسائكم الولود الودود، العفيفة، الحصان، التي إذا غضب زوجها أتت إليه تمسح صدره وتقول: لا أنام حتى ترضى عني”.

– عن أبي عبد الرحمن رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة”.

2. صفات المرأة الصالحة:

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير نسائكم اللواتي يأتينكم رغدا ويذهبن عنكم بدا، ويطلبن منكم المعروف ولا يطلبن منكم المنكر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير النساء من إذا نظرت إليها سرك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير النساء التي لا تمكِّن من نفسها إلا زوجها، ولا تقبل منه بدلا”.

3. حقوق المرأة الصالحة:

– عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبتم تقيمونه كسرته، وإن تركتموه استقام على عوجه، فاستوصوا بالنساء خيرا”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم”.

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليس منا من آذى امرأته”.

4. واجبات المرأة الصالحة:

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وبيوتهن خير لهن”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المرأة راعية في بيت زوجها، ومسؤولة عن رعيتها”.

5. أثر المرأة الصالحة على الأسرة والمجتمع:

– عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صلحت المرأة صلح أهل بيتها، وإذا فسدت فسد أهل بيتها”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المرأة الصالحة تقر عين زوجها، وتكسو عورته، وتعين على دينه ودنياه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة”.

6. مواقف نبوية تدل على احترام المرأة:

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو لها عند دخوله الخلاء، ويقول: “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

– عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل فاطمة رضي الله عنها بين عينيها، ويقول: “مرحبا بابنتي”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كان له ثلاث بنات فأحسن إليهن، وأطعمهن وسقاهن وكساهن، كن له حجابا من النار”.

7. كيف نربي بناتنا ليكونوا نساء صالحات؟

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكرموا أولادكم، وحسنوا آدابهم”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “علموا أولادكم السباحة، والرماية، وركوب الخيل”.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من عال ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، أو ثلاث بنات أخ، أو ثلاث بنات أخت، فأحسن إليهن، وأطعمهن وسقاهن وكساهن، وجاء يوم القيامة، كانت له حجابا من النار”.

الخاتمة:

المرأة الصالحة هي كنز ثمين لا يقدر بثمن، وهي نعمة من الله يجب الحفاظ عليها وتقديرها. فهي ركن أساسي في بناء الأسرة والمجتمع، وهي الأم والأخت والزوجة التي تضحي بكل شيء من أجل إسعاد أسرتها. فالمرأة الصالحة هي التي تحافظ على دينها وأخلاقها، وتسعى جاهدة لتربية أبنائها على الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة، وتدعم زوجها وتسانده في جميع أمور حياته، وتسعى جاهدة لصلاح حال أسرتها. فنسأل الله تعالى أن يرزقنا نساء صالحات، وأن يوفقنا لتربية بناتنا على الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة.

أضف تعليق