أحاديث عن صيام شهر شعبان

أحاديث عن صيام شهر شعبان

مقدمة:

يعد شهر شعبان الشهر الثامن في التقويم الهجري، وهو شهر فضيل يسبق شهر رمضان المبارك. ويُعتبر شهر شعبان فرصة عظيمة للمسلمين للتجهيز والتدريب على العبادات في شهر رمضان، كما أنه فرصة لتكفير الذنوب والتقرب إلى الله تعالى.

1. فضل صيام شهر شعبان:

– إن صيام شهر شعبان له فضل عظيم عند الله تعالى، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا شعبان، فإن فيه توبة من ذنوب ستين شهراً”.

– كما روى عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تصوم شهر شعبان كاملاً، فقيل لها: أتصومين هذا الشهر، قالت: أنى لا أصوم هذا الشهر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنه شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائمة”.

2. صيام شهر شعبان تطوعاً:

– صيام شهر شعبان تطوعاً، ولا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يدل على وجوبه، لكنه مستحب ومندوب إليه.

– يُستحب صيام شعبان كاملاً أو صيام بعض أيامه، ويُفضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر.

3. صيام شهر شعبان كفارة للذنوب:

– يُعتبر صيام شهر شعبان كفارة للذنوب، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا شعبان، فإن فيه توبة من ذنوب ستين شهراً”.

– قال ابن عباس رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصوم في شهر من الشهور ما يصوم في شعبان، يواصله إلى رمضان”.

4. صيام شهر شعبان لرفع الأعمال إلى الله تعالى:

– يُعتبر صيام شهر شعبان فرصة لرفع الأعمال إلى الله تعالى، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تصوم شهر شعبان كاملاً، فقيل لها: أتصومين هذا الشهر، قالت: أنى لا أصوم هذا الشهر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنه شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائمة”.

5. صيام شهر شعبان لطلب المغفرة والرحمة:

– يُعتبر صيام شهر شعبان فرصة لطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا شعبان، فإن فيه عشر خصال: خمس منهن في الدنيا وخمس في الآخرة، فأما التي في الدنيا: فإن الله عز وجل يخرج من النار بقدر صائمي شعبان سبعين ألفاً، ويفتح لهم فيه أبواب الجنان، ويغفر لهم، ويجعل لهم بكل يوم صاموه صيام ستين شهراً، ويكتب لهم كعتق عشرة رقاب. وأما التي هي في الآخرة: فإن الله تبارك وتعالى ينجيهم من أهوال يوم القيامة، ويسهل عليهم الحساب، ويعطيهم كتابهم بأيمانهم، ويدخلهم الجنة بغير حساب”.

6. صيام شهر شعبان لزيادة الحسنات:

– يُعتبر صيام شهر شعبان فرصة لزيادة الحسنات، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا شعبان، فإن فيه توبة من ذنوب ستين شهراً”.

– كما روى عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا شعبان، فإنه شهر مظلوم، بين رجب ورمضان، لا يصومه الناس، ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

7. صيام شهر شعبان لطلب الشفاعة:

– يُعتبر صيام شهر شعبان فرصة لطلب الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا شعبان، فإن فيه عشر خصال: خمس منهن في الدنيا وخمس في الآخرة، فأما التي في الدنيا: فإن الله عز وجل يخرج من النار بقدر صائمي شعبان سبعين ألفاً، ويفتح لهم فيه أبواب الجنان، ويغفر لهم، ويجعل لهم بكل يوم صاموه صيام ستين شهراً، ويكتب لهم كعتق عشرة رقاب. وأما التي هي في الآخرة: فإن الله تبارك وتعالى ينجيهم من أهوال يوم القيامة، ويسهل عليهم الحساب، ويعطيهم كتابهم بأيمانهم، ويدخلهم الجنة بغير حساب”.

الخاتمة:

شهر شعبان هو شهر فضيل يسبق شهر رمضان المبارك، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للتجهيز والتدريب على العبادات في شهر رمضان، كما أنه فرصة لتكفير الذنوب والتقرب إلى الله تعالى.

أضف تعليق