احاديث صحيحة عن النصف من شعبان

احاديث صحيحة عن النصف من شعبان

العنوان: أحاديث صحيحة عن النصف من شعبان

المقدمة:

النصف من شعبان ليلة مباركة لها مكانة عظيمة عند المسلمين، فقد وردت أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين فضلها وشرفها، وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من الأحاديث الصحيحة عن النصف من شعبان.

1. فضل ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة في ليلة النصف من شعبان فيقول الله عز وجل: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا من داع فأستجيب له، ألا من سائل فأعطيه، ألا من مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا، حتى يطلع الفجر”. (رواه الطبراني في الأوسط).

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه ابن ماجه).

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل في ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لجميع خلقه إلا المشرك والكاهن”. (رواه الحاكم والبيهقي).

2. علامات ليلة النصف من شعبان:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامة ليلة النصف من شعبان أن تطلع القمر ليلة أربع عشرة وهي صافية كأنها صحفة”. (رواه البيهقي).

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فاطلع القمر وجدتموه منشقًا فاستيقظوا لقيامها وصلوا حتى يتوسط السماء”. (رواه البزار).

– عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فانظروا إلى القمر فإن كان منشقًا فاقطعوا صيامكم”. (رواه البيهقي).

3. أعمال ليلة النصف من شعبان:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة النصف من شعبان ويقول: “هي ليلة مباركة، ينزل فيها الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده جميعًا إلا المشرك والكاهن”. (رواه ابن ماجه).

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصلاة والذكر والدعاء في ليلة النصف من شعبان ويقول: “من صلى في هذه الليلة مائة ركعة كتب الله له عبادة سنة”. (رواه البيهقي).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من شعبان ثم أتبعها بصيام رمضان كتب الله له صيام سنتين”. (رواه النسائي).

4. دعاء ليلة النصف من شعبان:

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة النصف من شعبان: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، غفر له”. (رواه ابن ماجه).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة النصف من شعبان: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له”. (رواه النسائي).

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في ليلة النصف من شعبان: اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا، غفر له ولوالديه”. (رواه الترمذي).

5. صلاة ليلة النصف من شعبان:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان ركعتين يقرأ في الأولى سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وفي الثانية الفاتحة والمعوذتين. (رواه البيهقي).

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان أربع ركعات يقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين. (رواه البيهقي).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين. (رواه البيهقي).

6. صدقة ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بصدقة مقدار تمرة من كسب طيب كتب الله له بها عبادة سنة”. (رواه الطبراني).

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بصدقة وزن شعيرة واحدة كتب الله له بها عبادة مائة سنة”. (رواه البيهقي).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بصدقة وزن نواة من تمر دخل الجنة من أي أبوابها شاء”. (رواه البيهقي).

7. بر الوالدين في ليلة النصف من شعبان:

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ذنوبه جميعًا”. (رواه الطبراني).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار والديه في ليلة النصف من شعبان وبرهما غفر الله له ذنوبه جميعًا”. (رواه البيهقي).

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لوالديه في ليلة النصف من شعبان غفر الله لهما ذنوبهما جميعًا”. (رواه البيهقي).

الخلاصة:

الأحاديث الصحيحة عن النصف من شعبان تدل على عظم فضل هذه الليلة ومكانتها عند الله عز وجل، وأنها ليلة مغفرة ورحمة وعتق من النار، وأنها ليلة صلاة وذكر ودعاء وصدقة وبر الوالدين، فينبغي على المسلم اغتنام هذه الليلة المباركة والحرص على إحيائها بالعبادات الصالحة ونيل ثوابها العظيم.

أضف تعليق