أحاديث عن شهر شعبان – إسلام ويب

أحاديث عن شهر شعبان - إسلام ويب

أحاديث عن شهر شعبان – إسلام ويب

المقدمة:

شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الإسلامية، وهو شهر فضيل له مكانة عظيمة عند المسلمين، حيث يسبق شهر رمضان المبارك، ويعده المسلمون فرصة عظيمة للإعداد والتجهيز لاستقبال شهر الصيام، وفيما يلي نستعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن فضل شهر شعبان.

فضل شهر شعبان:

1. فضل صيام شهر شعبان:

– عن أبي سلمة بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر شعبان، شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً.

– عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام شعبان، تطوع، فإن الله يقبل النوافل، فصوموا ما شئتم”.

2. فضل صلاة قيام الليل في شهر شعبان:

– عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في ليلة النصف من شعبان، ويأمر أهله بالقيام، ويقول: “تطهروا واغتسلوا وصلوا”

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في شعبان ليلة يقال لها ليلة النصف، من قامها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. فضل الصدقة في شهر شعبان:

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في شهر شعبان بصدقة، فإن الله يضاعفها له سبع مائة ضعف”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة رمضان تضاعف سبعين ضعفاً، وصدقة شعبان تضاعف ستين ضعفاً، وصدقة رجب تضاعف خمسين ضعفاً”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في شعبان”.

4. فضل الدعاء في شهر شعبان:

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لأمتي في شعبان”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعاء شعبان مستجاب، فادعوا الله فيه”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في شعبان فقال: اللهم ارزقني رحمتك، فإنك أرحم الراحمين، غفر الله له ذنوبه”.

5. فضل تلاوة القرآن في شهر شعبان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر شعبان، غفر الله له ذنوبه، وأعتقه من النار”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر شعبان، كان له نوراً يوم القيامة”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر شعبان، أعطي يوم القيامة أجراً عظيماً”.

6. فضل الاعتكاف في شهر شعبان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرين يوماً في شعبان، غفر الله له ذنوبه، وأعتقه من النار”.

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في شعبان، كان كمن اعتكف في رمضان”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من شعبان.

7. فضل الإكثار من الاستغفار في شهر شعبان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله في شعبان، غفر الله له ذنوبه”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الاستغفار في شهر شعبان، فإن الله غفور رحيم”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في شهر شعبان: استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله له ذنوبه”.

الخاتمة:

شهر شعبان من الأشهر الفضيلة المباركة التي لها مكانة عظيمة عند المسلمين، لما فيها من فضائل كثيرة، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الفرصة العظيمة، والإكثار من الطاعات والعبادات في هذا الشهر، من صيام وقيام ليلة النصف من شعبان، وتلاوة القرآن الكريم، والصدقة، والدعاء، والاعتكاف، والإكثار من الاستغفار، وغيرها من الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله عز وجل وتنال رضاه.

أضف تعليق