احديث عن شهر رمضان

احديث عن شهر رمضان

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر مقدس لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم. يصوم المسلمون خلال شهر رمضان من الفجر حتى غروب الشمس، ويمتنعون عن الأكل والشرب والجماع. كما يقوم المسلمون خلال شهر رمضان بالكثير من العبادات الأخرى، مثل الصلاة وقراءة القرآن الكريم والذكر والدعاء.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر مبارك، وقد فضله الله تعالى على غيره من الشهور، وجعله موسماً للعبادة والطاعات والأعمال الصالحة. وقد ورد في فضل شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء” (رواه البخاري ومسلم).

صيام شهر رمضان

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل، ولا يجوز لمسلم أن يفطر في رمضان إلا لعذر شرعي، مثل المرض أو السفر أو الحيض أو النفاس. وقد ورد في فضل صيام شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار” (رواه الترمذي وابن ماجه).

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نفس الصائم تسبح عند فطره” (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه).

الدعاء في شهر رمضان

الدعاء في شهر رمضان مستجاب، وقد ورد في فضل الدعاء في شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان لا يرد” (رواه الترمذي وابن ماجه).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء رمضان” (رواه ابن ماجه).

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رمضان أجاب: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه).

قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان لها فضل كبير، وقد ورد في فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تلا حرفًا من كتاب الله كان له حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف” (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حتى تورمت قدماه، فقيل له: يا رسول الله، لم تصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: “أفلا أكون عبدًا شاكرًا” (رواه البخاري ومسلم).

الاعتكاف في شهر رمضان

الاعتكاف في شهر رمضان هو من السنن المؤكدة، وقد ورد في فضل الاعتكاف في شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه البخاري ومسلم).

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، حتى توفاه الله تعالى (رواه البخاري ومسلم).

الصدقة في شهر رمضان

الصدقة في شهر رمضان لها فضل كبير، وقد ورد في فضل الصدقة في شهر رمضان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في رمضان تضاعف سبعمائة ضعف” (رواه الترمذي والنسائي وابن ما

أضف تعليق