أحاديث نبوية عن اهمية الماء

أحاديث نبوية عن اهمية الماء

العنوان: أحاديث نبوية عن أهمية الماء

المقدمة:

الماء هو أساس الحياة، وبدونه لن يكون هناك حياة على الأرض. وقد أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية الماء في العديد من الأحاديث النبوية، والتي تُعد المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم. وفي هذا المقال، سنستعرض بعضًا من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن أهمية الماء ودورها في حياة الإنسان.

1. فضل الماء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض”. (رواه مسلم)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يبدأ الماء من تحت العرش، ثم ينبعث في الجنان، ويسيل منه أنهار في الجنة، ثم ينبعث من تحت الجنة، ويصب في الجبال، ويخرج من الجبال عيونا وأنهارا”. (رواه أحمد)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس من شراب في الدنيا أطيب من الماء”. (رواه الترمذي)

2. أهمية الماء في الحياة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من لم يشكر الله على الماء”. (رواه ابن ماجه)

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الماء حياة كل شيء، فمن حبس الماء منع الحياة”. (رواه البيهقي)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الماء أفضل شراب الدنيا والآخرة”. (رواه الطبراني)

3. نظافة الماء:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استنزهوا من البول، فإن عامة عذاب القبر منه”. (رواه ابن ماجه)

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا شرب أحدكم الماء، فلا يتنفس في الإناء، وإذا اغتسل أحدكم فلا يعبث بيده في الماء”. (رواه أحمد)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فليستنثر، ومن اغتسل فليستنثر، فإن الماء طهور”. (رواه أبو داود)

4. شرب الماء:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اشربوا الماء على الريق، فإنه شفاء من كل داء”. (رواه الترمذي)

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب الماء في ثلاثة أنفاس، ويتنفس بين كل نفسين”. (رواه البخاري)

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير شراب الدنيا والآخرة الماء”. (رواه ابن ماجه)

5. تعظيم الماء:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تطفئوا السراج، ولا تهريقوا الماء عند النوم”. (رواه البخاري)

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أهدر ماءً، وهو يقدر على كفه، حرمه الله شرب الماء يوم القيامة”. (رواه أحمد)

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حفر بئرًا في أرض قوم مسلمين، فله فيها أجر من شرب منها، أو اغتسل منها، أو توضأ منها”. (رواه الترمذي)

6. استخدام الماء في العبادات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن وضوءه، ثم صلى ركعتين لم يفتر بينهما، غفر الله له ما تقدم من ذنبه”. (رواه الترمذي)

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ للصلاة فيسبغ الوضوء، ثم يصلي ركعتين”. (رواه البخاري)

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليتوضأ قبل أن يجلس”. (رواه ابن ماجه)

7. الماء والآخرة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة نهرًا يقال له الكوثر، أعطانيه ربي، وهو أحلى من العسل، وأبيض من الفضة، وأبرد من الثلج”. (رواه البخاري)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من شرب الماء على ظمئه، سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم”. (رواه الترمذي)

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بنى مسجدًا لله، بنى الله له بيتًا في الجنة”. (رواه البخاري)

الخاتمة:

وفي الختام، فإن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أهمية الماء تُعد دليلًا على عظم شأن الماء في الإسلام. وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على شرب الماء، واستخدامه في العبادات، والمحافظة عليه من الإهدار. كما أكد على فضل الماء في الدنيا والآخرة. ومن الجدير بالذكر أن الماء هو أحد أهم الموارد الطبيعية التي يجب الحفاظ عليها وحمايتها من التلوث.

أضف تعليق