أحاديث نبوية عن يوم الجمعة

أحاديث نبوية عن يوم الجمعة

حديث نبوي مشهور عن يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم عظيم و مميز عند المسلمين. وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل هذا اليوم و أهميته. وفي هذا المقال، سنذكر بعضاً من هذه الأحاديث النبوية الشريفة:

1- فضل يوم الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط إلى الأرض وفيه قبض وفيه الساعة قائمة، وفيه أكثر من ذلك من الآيات”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وأعظم عند الله من عيد الفطر وعيد الأضحى، فيه خمس خصال: خلق الله فيه آدم، وأهبط فيه إلى الأرض، وفيه توفاه، وفيه النفخة في الصور، وفيه القيامة”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة خطاها أجر سنة صيامها وقيامها”.

2- صلاة الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر الله له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة خمس سنين مخافة الله تعالى لم يكتب عليه عنده شقي”.

3- خطبة الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة وأمامه إمام فاسكت”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يقضي الإمام خطبته ثم صلى مع الإمام غفر له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

– عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جاء إلى الجمعة فليغتسل”.

4- الدعاء في يوم الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه، وهي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة”.

– عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس مواطن: عند الأذان، وعند الإقامة، وبين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر، وعند ساعة من ليلة الجمعة، لا يُرد فيها سائل”.

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء يوم الجمعة، وما بين طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس”.

5- قراءة القرآن في يوم الجمعة:

– عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور فيما بين الجمعتين”.

– عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يس يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ قل هو الله أحد عشر مرة يوم الجمعة غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

6- ذكر الله في يوم الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات يوم الجمعة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة يوم الجمعة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

7- الصدقة في يوم الجمعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة الصدقة يوم الجمعة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة يوم الجمعة تعدل صدقة سبعين يوماً في غيره”.

الخاتمة:

هذه بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل يوم الجمعة وأهميته. وقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الأعمال التي يجب أن نقوم بها في هذا اليوم المبارك. فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح أعمالنا وأن يجعل يوم جمعتنا مباركاً.

أضف تعليق