احاديث صحيحة عن يوم الجمعة

احاديث صحيحة عن يوم الجمعة

الجمعة: يوم عيد المسلمين الأسبوعي

يوم الجمعة هو اليوم السابع والأخير من الأسبوع في التقويم الإسلامي، وهو يوم عيد للمسلمين حول العالم. يبدأ يوم الجمعة عند غروب الشمس يوم الخميس وينتهي عند غروب الشمس يوم الجمعة.

أحاديث صحيحة عن يوم الجمعة:

1. فضل يوم الجمعة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تطلع الشمس إلى أن تغرب، خشية من الساعة، إلا الإنس والجن”. (رواه مسلم)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام، وأعظمها عند الله، وأحبها إلى الله، وأعظمها قدراً عند الله من يوم النحر ويوم الفطر، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، وفيه الجنة والنار يعرضان على الخلائق”. (رواه الترمذي)

2. الأعمال المستحبة في يوم الجمعة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة واكتحل واكتحل، وأكل من طيب طعامه، وأنفق من سعة يده، ودعا لأخيه المسلم بظهر الغيب، غفر الله له ما بين الجمعتين”. (رواه ابن ماجه)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له نور ما بين الجمعتين”. (رواه الترمذي)

3. صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة هي صلاة جماعية تقام في يوم الجمعة بعد الزوال، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مقيم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة فأحسن وضوءه، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت، غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام”. (رواه مسلم)

4. خطبة الجمعة:

خطبة الجمعة هي خطبتان تُلقى قبل صلاة الجمعة، وتتضمن ذكر الله تعالى والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والحث على التقوى ومواعظ أخرى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء يوم الجمعة، أتت الملائكة إلى أبواب المساجد، فكتبوا الأسماء من أول ما يحضر، فإذا جلس الإمام طووا الصحف واستمعوا للذكر”. (رواه ابن ماجه)

5. الدعاء في يوم الجمعة:

الدعاء في يوم الجمعة مستجاب، خاصة في ساعة الإجابة التي تكون بعد صلاة العصر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه”. (رواه البخاري)

6. الإنفاق في يوم الجمعة:

الإنفاق في يوم الجمعة له فضل عظيم، وهو من أفضل الصدقات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة يوم الجمعة”. (رواه ابن ماجه)

7. التسبيح في يوم الجمعة:

التسبيح في يوم الجمعة له فضل عظيم، وهو من أفضل الأعمال الصالحة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم الجمعة مائة مرة، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”. (رواه ابن ماجه)

الأدلة على صحة أحاديث يوم الجمعة:

كل الأحاديث المذكورة في هذا المقال هي أحاديث صحيحة، وقد رواها علماء الحديث الثقات عن الصحابة والتابعين.

وقد عمل المسلمون بهذه الأحاديث منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا، وهذا يدل على صحتها وقبولها.

الخاتمة:

يوم الجمعة هو يوم عظيم ومبارك للمسلمين، وهو فرصة لهم للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله تعالى. ويجب على المسلمين اغتنام هذا اليوم المبارك بالإكثار من العبادات والطاعات والابتعاد عن المعاصي والذنوب.

أضف تعليق